الشرق الأوسط

إحباط محاولة انقلاب في السودان

القامشلي ـ نورث برس

قال التلفزيون الرسمي السوداني، الثلاثاء، إن مجموعة عسكرية قامت بمحاولة انقلابية باءت بـ”الفشل”، كما دعا السكان إلى التصدي لها.

وجاء ذلك في نبأ عاجل لم يحدد هوية المجموعة الانقلابية.

من جانبه قال مصدر عسكري سوداني رفيع، لوكالة “الأناضول” التركية، إن مجموعة انقلابية تحاول حالياً السيطرة على الأوضاع في البلاد.

وقالت الوكالة إن تشكيلات من الدبابات توجد حالياً في عدد من مناطق العاصمة، مع انتشار كثيف لقوات عسكرية، من دون أن تتسنى معرفة ما إذا كانت هذه القوات والآليات العسكرية تتبع المجموعة الانقلابية أو قوات الجيش التي تحاول التصدي لها.

وأغلقت دبابات الطريق المؤدي إلى جسر أم درمان القريب من مقر البرلمان.

ونقلت “الأناضول” عن عضو مجلس السيادة السوداني والمتحدث باسمه محمد الفكي سليمان، اليوم الثلاثاء، قوله إنه تم القبض على متورطين في المحاولة الانقلابية وبدأت تحقيقات معهم.

وأضاف الفكي “الأوضاع حالياً تحت السيطرة، حيث تم القبض على بعض المتورطين في المحاولة الانقلابية وإخضاعهم للتحقيق لمعرفة تفاصيل المخطط ومدبريه والقائمين عليه”.

وأضاف أن “الجيش يتفاوض حالياً مع وحدات عسكرية بسلاح المدرعات بمنطقة الشجرة جنوبي الخرطوم شاركت في الانقلاب للاستسلام دون مقاومة تفادياً لضربهم”.

وذكرت قناة “الجزيرة” نقلاً عن مصادر حكومية رسمية أن بياناً سيذاع بعد قليل بشأن المحاولة الانقلابية.

وقال قيادي في قوى الحرية والتغيير لقناة “الجزيرة” إن عناصر من النظام السابق قاموا بالمحاولة الانقلابية، وتم اعتقال عدد منهم.

وكشف مصدر حكومي للقناة أن “المحاولة الانقلابية قام بها ضباط من المدرعات ومنطقتي وادي سيدنا وأم درمان العسكريتين، وأنه يجري التصدي لعناصر من المشاركين في المحاولة الانقلابية بمنطقة سلاح المدرعات”.

وكالات

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى