ثقافةسوريا

معرض الكتاب السوري في الشهر المقبل

دمشق- نورث برس

أعلنت وزارة الثقافة التابعة للحكومة السورية، أمس الأحد، عن موعد انطلاق معرض الكتاب السوري لعام 2021 والمقرر في السادس والعشرين من الشهر المقبل.

وذكرت الوزارة عبر صفحات الإعلان الرسمية، أن مكتبة الأسد الوطنية ستحتضن المعرض.

وخلال اجتماع لجنة الإشراف والتنسيق العام على المعرض، ذكرت وزيرة الثقافة، لبانة المشوح، أن المعرض ليس بديلاً عن معرض مكتبة الأسد الدولي، وإنما تلبية لرغبة القراء والمثقفين.

ودعت الوزارة مؤسسات ودور النشر السورية العامة والخاصة للمشاركة، وأحد أهدافها من المعرض هو الاطلاع على واقع حال الكتاب السوري.

وتوقفت أعمال معرض دمشق الدولي عدة سنوات إثر الحرب التي اجتاحت البلاد، وفي 2018 انطلقت أعمال أول معرض للكتاب في دمشق بعد التوقف الذي دام عدة سنوات.

وفي الدورة الحادية والثلاثين من المعرض، قال وزير الثقافة السوري محمد الأحمد إن أي كتاب “يمس” الدولة أو المجتمع سيتم سحبه من معرض مكتبة الأسد الدولي للكتاب ومحاسبة الدار التي نشرته.

ومع بدء حكم البعث لسوريا بدأت الحركة الثقافية في سوريا بالضمور والتراجع، وقامت الحكومة بإقصاء الحركات الثقافية كافة، واعتقال الناشطين في الكثير من الأحيان، بحسب مثقفين.

ويرى المثقفون أن الحكومة احتكرت العمل الثقافي لها إما في الوزارة أو في المراكز الثقافية التابعة لها، ومنعت النشر والطباعة، واستيراد المطبوعات الخارجية، إلا بإذن من أجهزتها الأمنية وتحت إشرافها.

إعداد: حنين رزق- تحرير: محمد القاضي

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى