الرئيسيسورياسياسة

مسؤول في الإدارة الذاتية ينفي الوصول لاتفاق نهائي بخصوص محطة علوك للمياه

الحسكة – نورث برس

نفى مسؤول في هيئة الطاقة في الإدارة الذاتية، الاثنين، الوصول إلى تفاهم نهائي مع القوات التركية بخصوص محطة علوك للمياه، متهماً الأخيرة “بخرق بنود التفاهم”.

وأمس الأحد، قالت وكالة “الأناضول” التركية، إن اتفاقاً تم بين القوات الروسية والتركية لمد منطقة سري كانيه (رأس العين) بالكهرباء مقابل إعادة تشغيل محطة علوك للمياه.

وقال زياد رستم، وهو الرئيس المشارك لمكتب الطاقة في إقليم الجزيرة، إن القوات التركية لا تلتزم ببنود التفاهم، “على اعتبار أن المياه لم تصل لمدينة الحسكة بعد”.

وفي الخامس من تموز/يوليو الفائت، كشف رستم لنورث برس عن مباحثات غير مباشرة مع القوات التركية وبوساطة روسية، لإعادة تشغيل محطة علوك للمياه.

ويطالب وفد الإدارة الذاتية، بتشغيل 20 بئراً وخمس مضخات في محطة علوك، لضمان وصول المياه إلى الحسكة وأريافها.

وأضاف الرئيس المشارك لمكتب الطاقة أن “المياه لم تصل للحسكة، لأن القوات التركية تشغل مضختين فقط من أصل خمسة متفق على تشغليها، رغم إيفاء الإدارة الذاتية بالمترتب عليها”، وفقاً لقوله.

وتطالب القوات التركية بالحصول على 25 ميغا واط من الكهرباء من سد تشرين على مدار الساعة، و8 ميغاواط من محطة الدرباسية أيضاً على مدار الساعة.

وأوقفت القوات التركية وفصائل المعارضة المسلحة الموالية لها، تشغيل محطة علوك 15 مرة بعد اجتياحها لمنطقة سري كانيه (رأس العين) في تشرين الأول/أكتوبر 2019.

ووصف المسؤول في الإدارة الذاتية “الادعاءات التركية بالدعاية الإعلامية”، واعتبر تشغيل محطة علوك “خطاً أحمر لا يتم التنازل عنه”.

وتعتبر محطة آبار علوك هي المصدر الرئيسي لمياه الشرب لمدن تل تمر والحسكة والشدادي والهول وأريافها والمخيمات التابعة لها.

إعداد: هوشنك حسن – تحرير: معاذ الحمد

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى