مسؤول في الإدارة الذاتية: نوعيات بذار الذرة المستوردة لتحقيق الاكتفاء الذاتي

الرقة – نورث برس

قال مسؤول في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، الثلاثاء، إن الهدف من استيراد نوعيات جيدة من بذار الذرة، هو تزويد معمل الزيت التابع لهيئة الاقتصاد والزراعة بكميات من الذرة ذات إنتاجية عالية للزيت، بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من هذه المادة.

وأشار سلمان بارودو، الرئيس المشارك لهيئة الاقتصاد والزراعة، إلى أن الإدارة قدمت خمسة وأربعين طناً من بذار الذرة الصفراء للمزارعين في المنطقة.

وتحتل الذرة الموقع الثالث في أهم المحاصيل الزراعية بعد القمح والقطن في شمال شرقي سوريا، وتُستخدم عادةً في صناعة المعجنات والزيوت النباتية بالإضافة لاستخدامها كعلف للحيوانات.

وتُقدر مساحة الأرض المزروعة بمحصول الذرة بـ76400 هكتار، تتوزع على مناطق شمال شرقي سوريا، وتنقسم أنواع الذرة المزروعة إلى نوعين “زياتي” و”علفي”،  بحسب “بارودو”.

وقال، إن نوعية البذار المُقدم للمزارعين هي من النوع “الزياتي” عالي الجودة والإنتاجية.

وتُقدم هيئة الاقتصاد والزراعة وعبر شركة تطوير المجتمع الزراعي، البذار على شكل عقود آجلة الدفع، بالإضافة لتقديم الأسمدة والمحروقات للمزارعين، وفقاً لما ذكره “بارودو”.

وأشار الرئيس المشارك لهيئة الاقتصاد والزراعة، إلى أن الفائدة التي يُحصلها المزارعون، “تكمن في إنتاجية عالية يقدمها نوع البذار الموزع من قبل الإدارة الذاتية، ومُلائمة أكثر لظروف الطقس ومقاومة الآفات الزراعية التي تصيب النبتة أو ثمارها.

إعداد: عمار عبد  اللطيف – تحرير: عمر علوش