حكومة إقليم كردستان لا تستبعد إغلاقاً كلياً وتلزم موظفيها بأخذ لقاح كورونا

أربيل – نورث برس

أصدرت اللجنة العليا لمكافحة فيروس كورونا في إقليم كردستان العراق، الثلاثاء، مجموعة من الإجراءات المشددة للحد من ارتفاع معدل الإصابات بفيروس كورونا، غير مستبعدة فرض إغلاق عام وعقوبات مشددة.

وعبر المتحدث باسم حكومة الإقليم جوتيار عادل، في مؤتمر صحفي عقده عقب اجتماع اللجنة، عن أسفه لعدم التزام السكان بالإجراءات الوقائية، لذا “قد تضطر الحكومة لتشديد الإجراءات.”

وقال “عادل” إن المؤشر الوبائي في الإقليم حالياً باللون البنفسجي ومن المحتمل أن يتحول إلى اللون الأحمر، “ومن غير المستبعد اللجوء للحظر العام إن استمر الوضع على هذه الحال.”

ودعا مرتادي المساجد ودور العبادة والأسواق والمطاعم والفنادق والمقاهي والعاملين فيها أيضاً لأخذ اللقاحات المضادة للفيروس، “وعلى غير الملقحين إجراء فحص كورونا كل 72 ساعة.”

ويوم أمس الاثنين، سجلت وزارة الصحة في الإقليم خلال 24 ساعة  3559 إصابة جديدة بالفيروس، وهي أكبر حصيلة يومية منذ تفشي الجائحة، و13 حالة وفاة.

كما قررت حكومة إقليم كردستان إلزام جميع موظفيها بتلقي جرعات اللقاحات والاستمرار في ارتداء الكمامات، وعدم السماح لأي سائح بالدخول إلى إقليم كردستان إذا لم يكن قد تلقى اللقاح أو خضع للفحص خلال 48 ساعة.

وستدخل القرارات حيز التنفيذ اعتباراً من يوم غد الأربعاء، بينما منحت اللجنة العليا الصلاحيات للمحافظات لتشديد الإجراءات إذا اقتضى ذلك، لحين عقد اجتماع اللجنة العليا في الثالث من آب/أغسطس المقبل لتقييم الوضع مرة أخرى.

وقال المتحدث باسم حكومة الإقليم عن منع جميع التجمعات والندوات والمؤتمرات وزيارة المقابر ومنع إقامة مراسم العزاء إلى جانب قاعات السينما وقاعات المناسبات تحت طائلة العقوبة القانونية، بينما ستبقى المسابح والقاعات والأماكن الرياضية مفتوحة بشرط تنفيذ التعليمات الصحية

إعداد: حسن حاجي – تحرير: حكيم أحمد