قوات سوريا الديمقراطية تعتقل قيادياً بارزاً لداعش بريف دير الزور

دير الزور- نورث برس

اعتقلت قوات سوريا الديمقراطية بمساندة التحالف الدولي عنصرين لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، أحدهما قيادي بارز للتنظيم، خلال عملية أمنية يوم أمس الخميس، بينما قُتل عنصر ثالث في العملية نفسها بريف دير الزور شرقي سوريا.

وقال مصدر عسكري محلي في بلدة الزر،٣٥ كم شرق دير الزور المدينة، إن أحد المعتقلَين هو “هادي القزبير” المكنى باسم أبو سمية العراقي، وكان أمير المنطقة التي سماها التنظيم “ولاية الخير” والتي تمتد من الباغوز أقصى شرقي دير الزور إلى الشدادي بريف الحسكة الجنوبي غرباً.

 وأضاف أن قوات سوريا الديمقراطية تمكنت من اعتقال “القزبير” مع عنصر آخر كان يختبئ معه في منزل قريب من مسجد أبو سعد في بلدة الزر.

وقبل نحو ثلاثة أشهر، ألقت مروحيات لقوات التحالف الدولي منشورات ورقية في المنطقة تضمنت رصد مكافاة مالية بقيمة ٢٠ ألف دولار لمن يدلي بمعلومات دقيقة عن تواجد “القزبير”.

وفرضت قوات سوريا الديمقراطية بمساندة طيران استطلاع ومروحي تابع للتحالف الدولي لمحاربة “داعش” طوقاً أمنياً على بلدة الزر، وأطلقت مكبرات المساجد في البلدة إنذارات للسكان للالتزام بمنازلهم لحين الانتهاء من عملية أمنية.

وقال المصدر في قوات سوريا الديمقراطية في المنطقة إنهم عثروا بحوزة “القزبير” على معلومات مهمة عن نشاط التنظيم إلى جانب ضبط أسلحة كلاشنكوف وحزام ناسف وأجهزة اتصال لاسلكية.

وفي البلدة نفسها، قامت وحدة من قوات سوريا الديمقراطية بمداهمة منزل رياض الخزام، وهو أحد عناصر “داعش” ينحدر من بلدة المريعية الخاضعة لسيطرة الحكومة السورية غرب الفرات، “لكنه مقاومته عبر استخدام السلاح أدى لقتله في الاشتباك”، بحسب المصدر نفسه.

وقبل يومين، اعتقلت قوات سوريا الديمقراطية عشرة مطلوبين بتهمة الانتماء لداعش في عملية أمنية في بلدة الحصان غرب دير الزور.

إعداد: محمد علي- تحرير: حكيم أحمد