مكتب حماية الطفل في قسد يسلم أربعة قاصرين لذويهم في الحسكة

الحسكة- نورث برس

سلّم مكتب حماية الطفل في النزاعات المسلحة في الحسكة، شمال شرقي سوريا، أربعة قاصرين لذويهم، الاثنين، بعد أيام من تواصلهم مع قوات عسكرية تابعة لقوات سوريا الديمقراطية بهدف الانضمام إليها.

وتم استحداث مكاتب لحماية الطفل في النزاعات المسلحة في جميع مدن شمال شرقي سوريا بعد اتفاقية وقعها القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية، مظلوم عبدي، مع الأمم المتحدة لمنع تجنيد الأطفال وتجنيبهم الحروب.

وقالت مروة عبدالله، وهي الرئيسة المشاركة لمكتب حماية الطفل في النزاعات المسلحة في الحسكة، إنه ” أربعة قاصرين تم استبعادهم من صفوف قوات سوريا الديمقراطية اليوم، وتم تسليمهم عبر مكتب حماية الطفل لذويهم.”

وأضافت لنورث برس: “نعمل وفقاً للقوانين الدولية الموقعة بين الإدارة الذاتية والأمم المتحدة والتي لا تسمح بتجنيد القاصرين، وحريصون على عدم تجنيد القاصرين والقاصرات.”

وتبلغ أعمار الأطفال الذين تم تسليمهم إلى ذويهم 14 عاماً.

وقالت رقية الحمادة (47 عاماً)، وهي والدة أحد الأطفال، إنها التقت بابنها اليوم بعد ثلاثة أيام من مغادرته المنزل، وتواصله مع قطعات عسكرية عن طريق أحد معارفهم من العسكريين.

وخلال الأيام الثلاثة الماضية، قامت الأم بزيارة عدد من القطعات العسكرية التابعة لقوات سوريا الديمقراطية في مدن الحسكة والشدادي والقامشلي، قبل أن تقوم إحداها بإرشادها لمكتب حماية الطفل في النزاعات المسلحة في الحسكة.

والتقت “الحمادة” بابنها أثناء قدومها لتقديم شكوى، إذ كان موظفو المكتب يوثقون بيانات الطفل للتواصل مع ذويه. 

وخلال العام 2021، بلغ عدد الأطفال الذين تم استبعادهم  وتسليمهم لذويهم 43 قاصراً، بينما تم تسليم 92 قاصراً منذ استحداث مكتب حماية الطفل في النزاعات المسلحة في الحسكة في تشرين الأول/ أكتوبر عام 2020.

ويوم أمس الأحد، سلم مكتب حماية الطفل قاصراً آخر إلى ذويه، وذلك بعد تسليم المكتب 12 قاصراً ىخرين في الثالث من تموز/يوليو الجاري.

إعداد: جيندار عبدالقادر- تحرير: حكيم أحمد