مجلس سوريا الديمقراطية يسعى لعقد مؤتمر يشمل طيفاً واسعاً من المعارضة

الرقة- نورث برس

قالت أمينة عمر، الرئيسة المشاركة لمجلس سوريا الديمقراطية، الأحد، إن الجهود واللقاءات ما تزال مستمرة مع أطراف سورية بهدف عقد مؤتمر يجمع قوى واسعة من المعارضة الديمقراطية السورية.

وأضافت، لنورث برس، إن “مسد” يسعى من خلال المؤتمر لجمع أوسع طيف من المعارضة السورية المؤمنة بالحل السياسي وفق القرارات الأممية الخاصة بسوريا،

ومنتصف أيار/مايو الماضي، كشف “مسد”، عبر موقعه الرسمي, عن سعي المجلس لجمع من أسماها “قوى المعارضة الحقيقية الوطنية الديمقراطية” باتجاه مؤتمر وطني عام يعقد على أساس تطبيق القرار 2254.

وينص القرار ٢٢٥٤ الصادر عن مجلس الأمن الدولي عام ٢٠١٥، على تنظيم انتخابات حرة ونزيهة في سوريا تحت إشراف الأمم المتحدة وصياغة دستور جديد للبلاد في غضون فترة زمنية لا تتحاوز ١٨ شهراً.

وذكرت “عمر” أن “مسد” يقوم بعقد لقاءات مع ممثلين للدول الأوربية والولايات المتحدة الأميركية، من أجل الحصول على دعم دولي لهذا المؤتمر وأن تكون هذه الدول راعية له ولمخرجاته.

وأشارت الرئيسة المشاركة لمجلس سوريا الديمقراطية، إلى احتمال عقد المؤتمر نهاية العام الجاري.

ونهاية آب/أغسطس العام الماضي، وقع مجلس سوريا الديمقراطية وحزب الإرادة الشعبية، مذكرة تفاهم ببنود متعلقة بخارطة طريق سياسية لحل “الأزمة السورية” وفق القرار الأممي 2254 وصياغة الدستور السوري.

وأواخر العام الماضي 2020، عقد مجلس سوريا الديمقراطية، “المؤتمر الوطني لأبناء الجزيرة والفرات” بمدينة الحسكة، بحضور شخصيات وممثلين من داخل وخارج شمال شرقي سوريا إضافة لشخصيات من خارج البلاد.

وشارك في المؤتمر شخصيات معارضة من مختلف منصات المعارضة السورية، وشخصيات معارضة مستقلة.

إعداد: عمارعبد اللطيف – تحرير: عمر علوش