الخارجية الروسية: إجراء انتخابات مبكرة في سوريا خيار محتمل

القامشلي ـ نورث برس

أعلنت الخارجية الروسية، الخميس، عن أن إجراء انتخابات مبكرة في سوريا “خيار محتمل” في حال نجاح الحكومة والمعارضة هناك في تنسيق وإجراء إصلاح دستوري.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف في تصريح للصحفيين اليوم، “إذا توصلت الأطراف السورية إلى اتفاق وسيتم تثبيت نتائج عملها، فمن الممكن إجراء انتخابات وفقاً للدستور الجديد أو الإصلاح الدستوري.”

وشدد على أنه من الممكن أن “يحدث ذلك بشكل مبكر وليس بعد سبع سنوات، حسب مقتضيات الدستور الحالي، لكن هذا الأمر يتطلب توافقاً بين السوريين.”

وفي الثامن والعشرين من الشهر الماضي، أعلن في سوريا فوز الرئيس السوري بشار الأسد، بفترة رئاسية جديدة (ولاية رابعة) بعد أن نال 95.1% من أصوات الناخبين.

وفي اليوم ذاته، هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره السوري بشار الأسد بفوزه بولاية جديدة في الانتخابات الرئاسية.

وأشار الكرملين إلى أن بوتين شدد في البرقية على عزم روسيا على مواصلة تقديم مختلف أنواع الدعم إلى الشركاء السوريين في “محاربة قوى الإرهاب والتطرف وتقديم عملية تسوية سياسية وإعادة إعمار البلاد.”

وجاء تصريح بوغدانوف وهو المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ودول إفريقيا، للصحفيين، على هامش أعمال منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي.

وكشف الدبلوماسي الروسي عن خطط لعقد اجتماع جديد بصيغة “أستانا” في عاصمة كازاخستان مدينة نور سلطان حتى نهاية حزيران/ يونيو الجاري.

وأشار إلى أن موسكو ستجري الأسبوع القادم اتصالات مع تركيا وإيران بهذا الصدد.

كما أعرب بوغدانوف عن أمل موسكو في أن يتمكن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن من تنظيم اجتماع جديد للجنة الدستورية السورية في المستقبل القريب.

والأسبوع الماضي، قال المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسن، إن الانتخابات الرئاسية السورية التي جرت “ليست جزءاً من العملية السياسية المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.”

وأضاف المبعوث الأممي، أن “الأمم المتحدة غير منخرطة فيها، وليس لديها تفويض للقيام بذلك.”

وأمس الأربعاء، أعلن رئيس “الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية”، نصر الحريري، أنه لن يكون ضمن قائمة المرشحين لرئاسة “الائتلاف المعارض” في الدورة الرئاسية المقبلة.

وقال “الحريري”، في تغريدة نشرها عبر حسابه بتويتر: “انتخابات الائتلاف ستتم في وقتها (11 و 12 من تموز) أتى على موقع الرئاسة فيها 8 رؤساء خلال 9 سنوات.”

وأشار إلى أن “الباب مفتوح أمام رئيس جديد. لن أكون ضمن المرشحين. تعلن الإجراءات الانتخابية في الحادي عشر من حزيران الجاري.”

وكالات