الإدارة الذاتية تلزم شركات الحوالات والصرافة بعدم تغيير العملات للمستلمين

القامشلي – نورث برس

أصدرت هيئة المالية في الإدارة الذاتية، السبت، تعميماً يقضي بإلزام الصرافين وشركات الحوالات المالية بتسليم أصحاب الحوالات نفس العملات في الحوالات الواردة لهم وعدم رد أو خصم أي نسبة تحت ذريعة عدم نظافة العملة.

ويتضمن التعميم، أنه يتوجب على شركات الحوالات والصرافة بعدم تغيير العملة النقدية إلا في حال طلب المستلم ذاته وبسعر صرف ساعة التسليم.

وقالت شيلان فارو، الرئيسة المشاركة لإدارة الضابطة والتراخيص في إقليم الجزيرة، لنورث برس، إن هذا التعميم جاء صدر بعد ورود شكاوي عديدة من السكان باستغلال الصرافين العملات غير النظيفة.

وأضافت “فارو”، أن العملات غير النظيفة يعاد تدويرها في السوق بين الصرافين الذين يستغلون أصحاب الحوالات التي تستلم رواتب من أبنائها في الخارج والمزارعين وأصحاب المواشي.

وبحسب التعميم، “لا يجوز لشركات الصرافة رد أو خصم أي نسبة من السكان تحت ذريعة عدم نظافة العملة ويحق له الخصم في حال إذا كانت العملة ممزقة”.

ولم تحدد هيئة المالية، نسبة الخصم من الحوالات والصرف في حال العملات الممزقة.

وأشارت الرئيسة المشاركة لإدارة الضابطة والتراخيص في إقليم الجزيرة، إلى أنهم يسعون في قسم الضابطة والتراخيص بضبط السوق ومنع استغلال السكان من الخصومات الكبيرة.

وحددت هيئة المالية مدة زمنية لعد المبالغ في حال بيعها بين الشركات والمكاتب، وفق مايلي:

خمسمائة مليون ليرة سورية ليوم واحد، والمليار ليومين ومافوق ذلك لثلاثة أيام.

كما يجوز الاتفاق بين البائع والمشتري على مدة إضافية يلتزم فيها البائع بالنقص، وليس بإمكانه رفع أي شكوى في هذه الحالة، بحسب الرئيسة المشاركة لإدارة الضابطة والتراخيص في إقليم الجزيرة.

إعداد وتحرير: خلف معو