الإدارة الذاتية تحدد تسعيرة شراء محصولي القمح والشعير

الرقة – نورث برس

حددت الإدارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، الأربعاء، تسعيرة شراء محصولي القمح والشعير للموسم الحالي.

وسعّرت الإدارة الذاتية الكيلو غرام الواحد من القمح بـ 1.150 ليرة سورية، بينما تم تسعير كيلوغرام الشعير بـ 850 ليرة سورية.

وصباح اليوم، عقد اجتماع في مبنى الإدارة الذاتية بالرقة بحضور كل من هيئة الاقتصاد والزراعة والمجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية وشركة تطوير المجتمع الزراعي واتحاد الفلاحين في شمال وشرقي سوريا.

وقال سلمان بارودو الرئيس المشارك لهيئة الاقتصاد والزراعة في الاجتماع، إن تحديد التسعيرة جاء لتحقيق الاكتفاء الذاتي للمنطقة عن طريق استلام أكبر كمية ممكنة من مادة القمح التي تعتبر من أهم المواد الاستراتيجية.

وأضاف أن تحديد التسعيرة راعى الظروف العامة للموسم الحالي، وما يمر بها محصولي القمح والشعير هذا العام من جفاف وقلة أمطار وانخفاض المساحات المروية.

في تصريح سابق لنورث برس، قال الرئيس المشارك لهيئة الاقتصاد والزراعة إن إنتاج القمح خلال هذا الموسم لن يتجاوز ٤٠٠ ألف طن، أي ما يعادل ثلثي الحاجة السنوية للمنطقة، وذلك بحسب تقارير من هيئات ولجان الاقتصاد في مناطق الإدارة الذاتية.

وتحتاج مناطق الإدارة الذاتية في شمال وشرقي سوريا إلى ما يتراوح بين ٥٠٠ و٦٠٠ ألف طن من القمح سنوياً كمخزون مخصص للطحين والبذار، بحسب الإدارة الذاتية.

إعداد عمار عبد اللطيف – تحرير: عمر علوش