تحديد تسعيرة مادتي القمح والشعير في مناطق الإدارة الذاتية خلال أيام

الرقة – نورث برس

قال سلمان بارودو، الرئيس المشارك لهيئة الاقتصاد والزراعة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، إن تحديد تسعيرة مادتي القمح والشعير سيكون خلال الأيام القليلة القادمة.

وأضاف، لنورث برس، أن تحديد التسعيرة سيكون بالتوافق بين هيئة الاقتصاد والزراعة والمجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية وشركة تطوير المجتمع الزراعي واتحاد الفلاحين.

وستتم مناقشة الدراسات والاقتراحات الواردة من هيئات ولجان الاقتصاد والزراعة في الإدارات الذاتية والمدنية في شمال وشرق سوريا”، بحسب “بارودو”.

وحددت الإدارة الذاتية تسعيرة شرائها القمح العام الماضي بما يعادل قيمة صرف 17 سنتاً أميركياً للكيلوغرام الواحد، وذلك في ظل انهيار حاد في قيمة الليرة السورية التي لامس سعر صرفها في موسم حصاد العام الماضي حاجز أربعة آلاف ليرة مقابل الدولار الأميركي الواحد.

وقال الرئيس المشارك لهيئة الاقتصاد والزراعة، في تصريح سابق لنورث برس، إن إنتاج القمح خلال هذا الموسم لن يتجاوز ٤٠٠ ألف طن، أي ما يعادل ثلثي الحاجة السنوية للمنطقة، وذلك بحسب تقارير من هيئات ولجان الاقتصاد في مناطق الإدارة الذاتية.

بينما تحتاج مناطق الإدارة الذاتية في شمال وشرقي سوريا إلى ما يتراوح بين ٥٠٠ و٦٠٠ ألف طن من القمح سنوياً كمخزون مخصص للطحين والبذار.

ويواجه موسم القمح خلال هذا العام عدة تحديات أبرزها قلة الأمطار خلال فصل الشتاء، وتوقف بعض مشاريع الري نتيجة انحسار نهر الفرات بعد خفض كمية تدفقه من قبل تركيا.

إعداد: عمار عبد اللطيف – تحرير: عمر علوش