سياسيون في منبج يدعون المجتمع الدولي للضغط على تركيا لاطلاق مياه نهر الفرات

نورث برس – منبج

دعا سياسيون من مدينة منبج، الخميس، المجتمع الدولي والجهات المعنية، لوقف “الانتهاكات التركية” الأخيرة، بحق ملايين السوريين في مناطق شمال شرق سوريا وذلك بعد حبس مياه نهر الفرات منذ بداية العام الجاري.

وقالت اسيا حسين رئيسة المكتب التنظيمي لحزب سوريا المستقبل في منبج، إن الدولة التركية حاولت عبر الكثير من الاساليب تحقيق مكاسب على الارض السورية منذ بدء الازمة السورية عن طريق التدخل العسكري او السياسي.

وأضافت حسين لنورث بريس، أن تركيا لم تحقق النجاح كما كان في مخططها، واخر انتهاكاتها قطع مياه نهر الفرات.

وتستمر تركيا بقطع مياه نهر الفرات منذ شباط/فبراير الماضي دون الاكتراث لمصير ملايين من السكان في مناطق شمال شرق سوريا.

وتابعت حسين، أن ” تركيا بدأت حرب المياه ضد الشعب السوري، واثر ذلك بشكل كبير على كافة مناحي الحياة لسكان شمال شرق سوريا من مياه شرب وكهرباء وسقاية الأراضي الزراعية.”

واعتبرت رئيسة المكتب التنظيمي لحزب سوريا المستقبل، أن تركيا تنقض جميع الاتفاقات الدولية بشان مياه نهر الفرات حيث انها تعتبر نهر الفرات هو من حصتها ولها الحق في ان تمنع المياه او تتحكم بها كما تشاء.”

وبحسب الاتفاقية الموقعة بيت تركيا وسوريا في العام \1987\ تكون حصة سوريا من نهر الفرات \500\ متر مكعب من المياه في الثانية اما الان لاتصل الى الاراضي السورية سوى \200\ متر مكعب من المياه في الثانية أي مايعادل نصف الكمية.

وقال فاروق الحسين، مدير المكتب الاعلامي في حزب التحالف الوطني الديمقراطية – فرع منبج، إن تركيا تستخدم مياه نهر الفرات كورقة ضغط جديدة على مناطق شمال شرق سوريا لتحقيق مكاسب سياسية على حساب سكان المنطقة.

واضاف الحسين لنورث بريس، تركيا “تمادت في انتهاكاتها في الاراضي السورية بسبب اتباع المجتمع الدولي لسياسة غض الطرف عن الانتهاكات التركية وعدم ممارسة أي ضغوط عليها لثنيها عن تصرفاتها.”

وطالب الحسين، المنظمات الانسانية والحقوقية والمدنية الدولية بالضغط على تركيا للكف عن حبس مياه نهر الفرات وعودة حصة سوريا من نهر الفرات كما السابق.

اعداد: صدام الحسن –  تحرير: عمر علوش