بعد طرد مسلحي الدفاع الوطني.. عودة الدفعة الأولى لسكان حي الطي إلى منازلهم

القامشلي – نورث برس

قال مراسل نورث برس, الاثنين, إن دخولاً جماعياً تم منذ قليل للعائلات العائدة إلى حي الطي في القامشلي, شمال شرقي سوريا، كدفعة أولى بعد طرد مجموعات الدفاع الوطني.

وأضاف مراسلنا أن الدفعة الأولى شملت سكاناً عادوا عن طريق دوار الوحدة المحاذي لحي الطي في المدينة.

وصباح الاثنين، قال مصدر أمني في قوى الأمن الداخلي (الأسايش) إن الطريق “آمن” لعودة سكان حي الطي، بعد تمشيطه بالكامل وطرد مسلحي الدفاع الوطني الموالين لحكومة دمشق منه.

ونشرت نورث برس صوراً لحافلات لبلدية القامشلي تنتظر المدنيين العائدين في دوار الباسل على الحزام لتسهيل عودة العائلات إلى الحي.

وأمس الأحد، قالت الأسايش، إنها توصلت إلى “هدنة دائمة”، بعد أيام من الاشتباكات العنيفة بينها ومجموعات “الدفاع الوطني” في الحي.

وليل الأحد-الاثنين، اندلعت اشتباكات عنيفة بين قوات الأسايش ومسلحي الدفاع الوطني بعد استهداف الأخير لمواقع للأسايش بمحيط حي حلكو، جنوبي القامشلي، وذلك بعد ساعات من إعلان هدنة دائمة.

وأمس الأحد، قال مصدر مفاوض في مباحثات الأيام الأخيرة، شمال شرقي سوريا، إن الأسايش ستبقى في النقاط التي سيطرت عليها ضمن حي الطي.

وذكر بيان الأسايش أن الهدنة التي تمت بضمانة قوات سوريا الديمقراطية وبوساطة من القوات الروسية مرتبطة “بعدم ظهور أي خروقات من ميليشيا الدفاع الوطني تجاه قواتنا.”

ومن المقرر تسيير دوريات مشتركة بين الشرطة العسكرية الروسية والأسايش ضمن الحي، بحسب المصدر.

إعداد وتحرير: خلف معو