خلية الأزمة في إقليم الفرات بصدد فرض إغلاق كلي جديد لازدياد إصابات كورونا

كوباني – نورث برس

قالت عزيزة إبراهيم  الرئيسة المشاركة لهيئة الصحة في إقليم الفرات وعضو خلية الأزمة، الثلاثاء، إنه سيتم إصدار قرار جديد خاص بإقليم الفرات بعد انتهاء الإغلاق الكلي، حيث “سيطبق إغلاق كلي مرة أخرى لعشرة أيام.”

وسيستثنى من الإغلاق الجديد المحلات الصناعية ومحلات بيع الخضار وعمل المزارعين “لأنه يتم تجهيز وصيانة الحصادات الزراعية في هذه الفترة.”، وفق قول “إبراهيم”.

وذكرت “إبراهيم” أنه لم تظهر حتى الآن فائدة الإغلاق الكلي الذي استمر لعشرة أيام في المنطقة، “نتائج الإغلاق ستظهر خلال الأسبوع الجاري.”

وفي  التاسع من الشهر الجاري فرضت خلية الأزمة في إقليم الفرات إغلاقاً كلياً واستمر حتى الثامن عشر من الشهر.

والأحد الماضي، أعلنت خلية الأزمة في إقليم الفرات، أن مناطقها في كوباني وصرين وريفيهما وريف تل أبيض ستلتزم بقرار الإغلاق المفروض من قبل الإدارة الذاتية حتى الثاني والعشرين من نيسان/ أبريل الحالي.

ومنذ بداية هذا الشهر، وحتى الآن سجل إقليم الفرات 109 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد، بينما بلغ عدد الحالات الإيجابية وفق نتائج المسحات خلال فترة الإغلاق التي استمرت عشرة أيام 76 حالة، بحسب هيئة الصحة في الإقليم.

وبحسب فريق الاستجابة السريعة في مركز “مشته نور الصحي” في كوباني فإنه يتم أخذ ما بين 15 إلى 25 مسحة يومياً.

ومنذ بداية الشهر الجاري وصلت عدد المسحات التي تم إجراؤها 370 مسحة، أظهرت التحاليل 109 حالة إيجابية مصابة بالفيروس، بحسب الفريق.

ويضم إقليم الفرات مركزين لتقديم خدمات صحية متعلقة بالكشف ومعالجة المصابين بفيروس كورونا، أحدهما ضمن مدينة كوباني (مركز مشته نور الصحي)، والآخر في قرية يدي قوي جنوب كوباني (مركز كوفيد ١٩).

ويقوم مركز “مشته نور الصحي” عبر فريق الاستجابة، بأخذ المسحات من السكان الذين تظهر عليهم الأعراض، وإرسال فحوصات “pcr” إلى القامشلي.

ويتم تحويل المصابين الذين تظهر عليهم أعراض شديدة إلى مركز كوفيد ١٩ لتقديم الرعاية الصحية لهم، فيما يتم تقديم أدوية علاجية وإرشادات حول الالتزام بالحجر المنزلي للمصابين بأعراض خفيفة.

وفي حال تأزم وضع المصاب وكانت هناك أعراض شديدة وخطورة على حياته، يقوم أعضاء الفريق بنقل المصاب إلى مركز كوفيد 19 في قرية يدقوي.

ويتألف فريق الاستجابة السريعة لوباء كورونا في إقليم الفرات من 24 شخصاً، ويقومون بإجراء اختبارات فيروس كورونا، في المستوصفات والمشافي والمراكز الصحية.

وقالت عضو فريق الاستجابة السريعة في مركز مشته نور الصحي ملك الفاقي، أنه يتم أخذ العينات والمسحات من قبل الفريق ومن قبل كادر مشفى كوفيد في قرية يدي قوي.

وأشارت إلى أن عدد الحالات المشتبهة بإصابتها وعدد الحالات المصابة وفق نتائج تحاليل pcr زادت في الفترة المؤخرة “وتأخذ منحى تصاعدي.”

إعداد: فتاح عيسى – تحرير: عمر علوش