جامعة سورية خاصة تتحدى وزارة التعليم العالي وتنهي “عطلة كورونا”

دمشق – نورث برس

حدد مُجمع “السيدة رقية”، وهو فرع لجامعة بلاد الشام الخاصة، يوم غد الاثنين، موعداً امتحان لطلابه، رغم العطلة الرسمية التي أقرتها وزارة التعليم العالي في الحكومة السورية للحد من تفشي وباء كورونا.

وفي الثالث من هذا الشهر، مددت وزارة التعليم العالي تعليق الدوام في الجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد العليا والمعاهد التقانية لغاية يوم السبت الرابع والعشرين من نيسان/ أبريل الحالي.

وفي إعلان نشرته الجامعة، عبر حسابها في موقع فيسبوك، تم تحديد مواعيد تسميع المطلوب من القرآن الكريم للعام الدراسي الحالي، يوم غد الاثنين، وذلك لطلاب الأعوام الأربع وفي كافة الأقسام.

وأشارت الجامعة إلى أن “جميع اختبارات الحفظ تقام في مجمع السيدة رقية وأنه لا يوجد موعد أخر للاختبارات المذكورة”، وهو ما يعني أن الطلاب مجبرون على التقدم للامتحان إذا ما أرادوا التقدم في تحصيلهم.

وانتقد طلاب للمجمع القرار  معتبرين ذلك “استهتاراً” بصحة الطلاب.

وعلّق أحد الطلاب على منشور الجامعة: “..قررتو إنو ما عاد في كورونا وانحلت أزمة المواصلات وخلينا نجيب الطلاب يقدموا امتحان شفهي قابل للتأجيل!”

وقال طالب آخر: “يعني إنتو أفهم من الوزارة ولا قصة تحدي واستهتار بصحة الطلاب، وفوقها عم تقولوا ما في موعد تاني للتقديم، بركي في ناس مريضة أو خايفة تجي بسبب الفايروس بتروحو عليه المادة.”

وقال مصدر في مجمع السيدة رقية، لنورث برس، إن عدد الطلاب المدعوين للامتحان لا يتجاوز  “٣٠ طالباً.”

وأضاف: “سيتم استقبال الطلاب على دفعات، بحيث لا يتكوّن ازدحام او اختلاط بين الطلاب بشكل كبير خوفاً من انتقال فيروس كورونا.”

يذكر أن مجمع “السيدة رقية” يعد واحداً من ثلاثة فروع تتبع لجامعة “بلاد الشام للعلوم الشرعية” وهي “مجمع الفتح الإسلامي” و”مجمع كفتارو”، حيث يتم تدريس العلوم الشرعية في الفروع الثلاثة.

إعداد: محمد العمر – تحرير: محمد القاضي