ثقافةسوريا

القامشلي.. مهرجان يكتا هركول الخامس ينهي أعماله بتكريم الفائزين في العروض المسرحية

القامشلي – نورث برس

أنهى مهرجان “يكتا هركول” الخامس في القامشلي، الاثنين، أعماله بعروض مسرحية وغنائية وتقديم شهادات تقديرية وجوائز تكريم على الفائزين المشاركين في المهرجان.

وبدأ المهرجان في السابع والعشرين من آذار/مارس الماضي ويصادف يوم المسرح العالمي ووفاة الممثل المسرحي الكردي يكتا هركول خلال عرض مسرحي في مدينة حلب بعد إضرام النيران في جسده.

وعُرض خلال المهرجان، تسع عروضٍ مسرحية قدمتها فرق مشاركة من شمال وشرق سوريا تمحورت بمجملها حول مسائل الحرب والتهجير وحقوق المرأة.

وقال فرهاد بلال عضو اللجنة التحضيرية للمهرجان لنورث برس إن “العروض المشاركة كانت بمعظمها بمستوى جيد وتم تكريمها على هذا الأساس.”

وتألفت لجنة التقييم والتحكيم الخاصة بالمهرجان من خوشناف ظاظا وبسام سفر وجوان عفدال وكاوا فتاح وريما سليمان ومحمد أمين عبدو وهم مختصون في الإخراج والكتابة والتمثيل المسرحي.

وأضاف “بلال” أن “العروض المشاركة لاقت انتقاداتٍ واسعة من قبل النقاد وهذا يساعد كثيراً على تصحيح مسار العمل المسرحي في المراحل القادمة.”

ويقام مهرجان يكتا هركول للعروض المسرحية بنسخة جديدة كلّ عام برعاية من هيئة الثقافة في الإدارة الذاتية في الجزيرة.

وكرّمت لجنة التحكيم الأعمال على أساس أفضل نصّ وأفضل ممثل وممثلة للدور الأول والثاني وأفضل سينوغرافيا وأفضل إخراج وأفضل عرض وأفضل عمل جماعي.

وقال رابرين كلكاوي الحائز على جائزة أفضل ممثل بدور أول في مسرحية “الأرواح المحترقة” إن “المهرجان كان متنوعاً بعروض من مختلف مناطق شمال شرقي سوريا.”

وأضاف لنورث برس “أعمل في مجال التمثيل والكتابة والإخراج المسرحي منذ أحد عشر سنة وهذه هي جائزتي السادسة التي استلمها حتى الآن.”

وبحسب برنامج اللجنة التحضيرية، كان من المتوقع أن يستمر المهرجان ليوم غد الثلاثاء، ولكن قرار فرض حظر إغلاق كلّي في القامشلي أجبر اللجنة على اختتام المهرجان الاثنين.

إعداد: هوكر العبدو – تحرير: هوشنك حسن

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى