ثقافةسوريا

تسعة عروض مسرحية تتنافس على نتائج مهرجان في القامشلي

القامشلي – نورث برس

تختتم، الاثنين، فعاليات مسابقات العروض المسرحية في مدينة القامشلي، شمال شرقي سوريا، ضمن مهرجان “الشهيد يكتا” المسرحي بموسمه الخامس على منصة مركز محمد شيخو للثقافة والفن.

وبحسب برنامج الفعاليات المسرحية، فإن إعلان نتائج المسابقة المسرحية التي شاركت فيها تسعة عروض سيتم في الرابعة من عصر اليوم.

وستتضمن الفعالية توزيع جوائز أفضل تأليف مسرحي محلي، وأفضل إعداد لنص مسرحي، وأفضل سينوغرافيا لعرض مسرحي، وأفضل ممثل لدور أول وثاني، وأفضل ممثلة لدور أول وثاني، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة، إلى جانب عدد من شهادات التقرير.

ومساء أمس، كان عرض “صرخة” لفرقة “تولهلدان المستقلة” من تأليف وإخراج فاطمة أحمد، قد تناول حكاية مجموعة عاملات في معمل للخياطة وتصميم الأزياء.

 وكانت فتاة حالمة من العاملات تحلم بتكوين أسرة من خلال الحب الذي تعيشه كفعل غائب عن حياتها، وتسخر من أحلام زميلاتها في العمل، وتخوض الفتيات العاملات صراعاً مع ممثل صاحب المصنع لزيادة أجور العاملات.

وعرض بعدها مسرحية ”القائمقام الجديد” لفرقة الشهيد “هيفي” المسرحية من مدينة رميلان، من تأليف جواد باشكوت وإعداد المسرحي وليد عمر وإخراج خليل تلحو.

وتناول عرض القائمقام حكاية مجموعة مجانين في مصح عقلي، جسد أحدهم شخصية قائمقام في البلدة المحاصرة نتيجة تراكم الثلوج، إذ قام فقراء البلدة بالوقوف ضد استغلال التجار والمقاولين.

وانتهى العرض بعودة القائمقام المريض إلى مصح الأمراض العقلية.  

وبالإضافة لإعلان نتائج مسابقة تسع عروض مسرحية مشاركة وتوزيع الجوائز، ستقدم اليوم بعض المشاهد المسرحية الخاصة.

إعداد وتحرير: إحسان الخالد

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى