‘‘آفاق الحل’’.. حول رؤية الجنرال مظلوم عبدي للحل في سوريا

حسكة – نورث برس

أماط الكاتب الكردي بولات جان، مؤخراً، اللثام عن كتابه في طبعته الثانية الذي يحمل اسم ‘‘آفاق الحل’’ والذي يتناول لقاءات وحوارات مع القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية مظلوم عبدي.

ويتناول الكتاب رؤية “عبدي” حول الحرب السورية مع انطلاق الحراك الشعبي في البلاد قبل عشر سنوات.

وصدر الكتاب المؤلف من 197 صفحة عن دار النشر ‘‘غزلنوس’’ في مدينة السليمانية بإقليم كردستان العراق، بعد إعداده وطباعته في خريف سنة 2011.

وترجم الكتاب إلى عدة لغات وهي ‘‘العربية، والإنكليزية، والفارسية، والكردية (الكورمانجية) والكردية (الصورانية).”

ويقول ‘‘بولات جان’’ في تصريح لنورث برس، ” إنه مع بداية الحراك الشعبي في سوريا كانت هناك الكثير من الجهات الفاعلة على الأرض.”

وتوجهت تلك الجهات برسائل إلى الجماهير المنتفضة في عموم سوريا وإلى الشعب الكردي خصوصاً في مسعى من الأطراف المتحاربة لجر الكرد إلى طرفهم.

وأضاف: ‘‘طبعاً الكرد كانت لديهم مشاريعهم وتوجهاتهم المختلفة, قسم اصطف إلى جانب المعارضة بينما القسم الأكثر شعبية اعتمد على هويته الخاصة للانطلاق نحو الحراك الجماهيري السوري والكردي.”

وذكر ‘‘جان’’، بأن الكثير من المشاريع المختلفة طفت على السطح في البدايات ومن ضمنها مشروع الإدارة الذاتية و”الثورة” بلونها الكردي في المناطق ذات الغالبية الكردية في ‘‘روج آفا’’.

و‘‘روج آفا’’ هي التسمية التي يطلقها الكرد على المناطق الكردية في سوريا، باعتبارها إحدى أجزاء ‘‘كردستان الكبرى’’ التي ضمت إلى الأراضي السورية إبان الحرب العالمية الأولى.

وتم تقسيم “كردستان” بين دول ‘‘سوريا، العراق، تركيا وإيران’’ بموجب اتفاقية سايكس بيكو سنة 1916.

ويقول الكاتب الكردي، ” بسبب النتيجة الطبيعية لتلك الرسائل والقصف الإعلامي القوي من الوسائل الإعلامية على المستويين العربي والدولي، كان هناك الكثير من الأسئلة والضبابية ضمن الشارع الكردي حيال مستقبل المنطقة.”

ويضيف: ‘‘لذلك ارتأينا في خريف سنة 2011، أن نطرح هذه الأسئلة المبهمة على أحد الشخصيات الكبار في “ثورة روج آفا” وهو السيد مظلوم عبدي الذي يشغل مكانة القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية حالياً.”

ويشرح ‘‘عبدي’’ في الكتاب مشروع الإدارة الذاتية أو مشروع المكونات في شمال شرقي سوريا، وأفاق الحل والمشاريع المستقبلية للمنطقة، وتهيئة الأرضية للحراك بجميع النواحي ‘‘السياسية، العسكرية، الاقتصادية، الاجتماعية والثقافية’’.

كما يحلل القائد العام لـ ‘‘قسد’’ الواقع السياسي السوري والكردي والإقليمي والعلاقات الكردية الكردية، والكردية العربية بالإضافة إلى العلاقات مع الأطراف المتصارعة في سوريا.

وشدد بولات جان، على أن الكتاب متوفر حالياً في متناول الجميع، كما شهد الكتاب باللغة الإنكليزية إقبالاً واسعاً على موقع ‘‘الأمازون’’.

وأشار الكاتب إلى أن نسبة المقتنيين على موقع ‘‘الأمازون’’ بلغت الآلاف، ولا زالت الأعداد في تصاعد.

وقال ‘‘بولات جان’’، بأنه بعد مضي سنوات من إعداد الكتاب، تأكدت صحة الوقائع والأحداث والنتائج الملموسة التي وصلت إليها ‘‘ثورة روج آفا’’ على أرض الواقع.

 وأضاف أن قراءة القادة الكرد في ذلك الوقت كانت الأفضل بين جميع الرؤى الأخرى للمشهد السوري.

وأشار إلى أن جميع المؤسسات التي انبثقت خلال ثورة ‘‘روج آفا’’ كانت الأصح والأكثر عقلانية والتزاماً بروابط العيش المشترك بين المكونات والحفاظ على مقدرات البلاد وتأمين العيش الكريم للمواطنين.

وشدد الكاتب، على أنهم يحضرون حالياً لإعداد الجزء الثاني من الكتاب والذي سيتناول أهم الأحداث التي شهدتها المنطقة خلال العشر سنوات المنصرمة.

 ويتناول النجاحات التي تحققت والمشاريع التي نفذت والهفوات التي مرت بها المنطقة والنتائج الملموسة للعمل المؤسساتي على أرض الواقع والتضحيات الجسام التي بذلها شعوب المنطقة لحماية مناطقهم.

وبولات جان, كاتب كردي من مواليد مدينة كوباني سنة 1980، له الكثير من الكتب والمجموعات القصصية والأدبية وترجمة العديد من الكتب من التركية إلى العربية.

إعداد: دلسوز يوسف – تحرير: خلف معو