شاب مغترب من كوباني يبادر لتجهيز نحو 600 ألف غرسة لتوزيعها لاحقاً

كوباني – نورث برس

قام شاب مغترب من كوباني، شمالي سوريا، بمبادرة لزراعة 125 ألف غرسة من الأشجار المثمرة إلى جانب أكثر من 500 ألف غرسة من الأشجار الحراجية، لتوزيعها على مزارعي المنطقة مجاناً مطلع العام القادم.

وقال شيار عبدي, وهو مخرج سينمائي مغترب في ألمانيا يتحدر من قرية دمرجيك،60 كم جنوب شرق كوباني، إنه فكر بالمشروع بعد تعرفه على الصعوبات التي يواجهها سكان منطقته.

وأضاف، لنورث برس,أنه سيقوم بتوزيع الغراس مجاناً على المزارعين بدءاً من قريته خلال كانون الثاني/ يناير من العام القادم.

وأشار “عبدي” إلى أنه سيطلب من المستفيدين من غراس أشجار الفستق واللوز أن يقوموا أيضاً بزراعة أشجار السرو والصنوبر على حدود أراضيهم.

وفي شهر تشرين الأول/أكتوبر من العام الفائت، عاد شيار عبدي, وهو مخرج لفيلم الطريق إلى حلب، من أجل تصوير فيلم عن معاناة سكان كوباني بعد تحرير المدينة من تنظيم الدولة الإسلامية ” داعش”.

لكن فريقه القادم من إيران لم يستطع الدخول إلى المنطقة من إقليم كردستان العراق بسبب الإجراءات المتعلقة بوباء كورونا.

وتهدف مبادرته إلى مساعدة مزارعي المنطقة وتحقيق فائدة اقتصادية لهم من جهة والحد من التصحر في المنطقة من جهة أخرى.

ويرى صاحب المشروع أن زراعة 100 ألف شجرة للفستق الحلبي ستعود بفائدة اقتصادية جيدة على المنطقة.

من جهته، يطمح المزارع محمد مصطفى (50 عاماً) للاستفادة من هذا المشروع خلال العام القادم لزراعة نحو هكتارين من أرضه بالأشجار المثمرة.

وقال مصطفى, لنورث برس, “إن المشروع يشجع أبناء المنطقة على زراعة الأشجار بشكل عام, وسط تردي مردود المحاصيل الزراعية وخاصة القمح والشعير بشكل عام”.

وأضاف أن زراعة الأشجار المثمرة, “سيكون لها فائدة لحماية الأشجار والتأثير الإيجابي على الطبيعة كونها أشجار دائمة الخضرة”.

إعداد: فتاح عيسى – تحرير: خلف معو