المجتمع المدني السوري يخسر حسان عباس

القامشلي – نورث برس

فقدت الأوساط المدنية والثقافية السورية الكاتب والناقد حسان عباس، وهو من مدينة مصياف بريف حماة.

ولد “عباس” في الخامس عشر من نيسان/ أبريل 1955، وحاز على الدكتوراه  في النقد الأدبي من جامعة السوربون الجديدة بفرنسا في العام 1992، وعاد ليدرّس في المعهد الفرنسي للشرق الأدنى، والمعهد العالي للفنون المسرحية بـدمشق.

وكان قد أشرف على عدد من مشاريع التخرج في قسم الدراسات والآداب المسرحية.

وأطلق الناقد “منتدى الجمعة الثقافي” في المعهد الفرنسي للشرق الأدنى حتى العام 2006، وأسس” الرابطة السورية للمواطنة” بعد العام 2011، ومعها دار نشر “بيت المواطن”.

وكتب عباس مجموعة  من الكتب والمراجع منها “دليل المواطنة، سوريا رؤية من السماء، والجسد في رواية الحرب السورية”، ونال في العام 2001 وسام “السعفة الأكاديمية برتبة فارس” من فرنسا.

وكانت قد أصدرت منصة “شركاء” الإلكترونية كتاباً شارك فيه عدد من الكتّاب والشعراء السوريين الذي عرفوا “عباس” وضمّنوا شهاداتهم به بعنوان “حسان عباس بعيون معاصرة”.

درب وعلّم عباس عدداً كبيراً من الناشطين السوريين على مفاهيم “المواطنة، حقوق الإنسان، قضايا المرأة، قراءة الأفلام السينمائية عبر نادي السينما في بيروت.”

وفي إحدى المحاضرات حول حضور المرأة في الدراما السورية، التي شاركت فيها منظمات المرأة في سوريا، قال:  إن “صورة المرأة السورية في الدراما لا تعكس حقيقة معاناة المرأة السورية في الحياة على الرغم من قرب هذه الصورة من الحياة السورية.”

إعداد: إحسان الخالد ـ تحرير: معاذ الحمد