الشرق الأوسط

الأطراف العراقية تتجه إلى إقرار قانون الموازنة قبيل زيارة بابا الفاتيكان

أربيل ـ نورث برس

قال مصدر في البرلمان العراقي، الثلاثاء، إنه من المتوقع حسم مشروع قانون الموازنة المالية والتصويت عليها قبل زيارة بابا الفاتيكان إلى العراق.

وقال مصدر نيابي مطلع على المفاوضات الجارية بين إقليم كردستان وبغداد، إنه يجري في هذه الأثناء اجتماع بين رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي وقادة الكتل السياسية لمناقشة قانوني الموازنة والمحكمة الاتحادية.

وأمس الاثنين، وخلال جلسة مجلس النواب، حدد المجلس اليوم الثلاثاء موعداً “لاجتماع رئاسة المجلس مع رؤساء القوى السياسية حول القوانين الضرورية في أروقة المجلس، ومنها قانون الموازنة للإسراع بإقراره، بالإضافة إلى قانون المحكمة الاتحادية.”

وأشار المصدر في حديث لنورث برس، إلى أن اقتراب موعد زيارة البابا إلى العراق، “يدفع الأطراف السياسية إلى الإسراع في إنهاء ملف الموازنة وتمريره في جلسة برلمانية للتصويت عليه، قبل الزيارة.”

ويكمن الخلاف في قانون الموازنة على فقرات تتعلق بحصة إقليم كردستان، والتي تفرض عليه إرسال قيمة الكميات النفطية إلى بغداد مقابل حصوله على حصته من الموازنة المالية.

وسيعقد البرلمان العراقي يوم غدٍ الأربعاء، جلسته وفق ما هو مقرر في جدول أعماله، ألا أن جدول الجلسة يخلو من فقرة تتعلق بالموازنة، ما يعني أن أطراف الخلاف لم تصل إلى اتفاق حتى الآن.

إعداد: حسن حاجي ـ تحرير: معاذ الحمد

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى