سورياسياسة

روسيا: علمنا بالغارات الأمريكية على شرقي سوريا قبل دقائق من شنها

القامشلي – نورث برس

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الجمعة، إن الولايات المتحدة الامريكية أبلغت موسكو بخطتها شن غارات جديدة على شرقي سوريا قبل عدة دقائق من تنفيذ العملية.

قصفت الولايات المتحدة الامريكية، بعد منتصف ليل الخميس الجمعة، مواقع لفصائل مسلحة تابعة لإيران في شمال شرق سوريا.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إن العملية تمت بتوجيهات من الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن.

ووصف المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، جون كيربي عملية القصف بـ”الدفاعية”، وقال إن الضربات دمرت “بنى تحتية عديدة تقع في نقطة حدودية تستخدمها ميليشيات مدعومة من إيران وخصوصا كتائب حزب الله”.

وقال كيربي إن “الضربات هي رد على الهجمات الأخيرة على الطاقم الأمريكي وقوات التحالف في العراق والتهديدات المستمرة ضد هؤلاء”.

والأسبوع الماضي سقطت عدة صواريخ في أربيل عاصمة إقليم كردستان، وثم قاعدة بلد الجوية في صلاح الدين، وقال التحالف الدولي لمقاتلة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، الثلاثاء الماضي، إن الهجوم الذي استهدف أربيل تم عبر 14 صاروخاً.

كلام “لافروف” جاء بعد تعليق من الكرملين الذي ذكر إن اتصالات تجري بين الجيشين الروسي والأمريكي بخصوص العملية.

وفي السياق أشار المرصد السوري لحقوق الإنسان (مقره بريطانيا) إن عدد القتلى ارتفع إلى 22، ودمرت ثلاث شاحنات ذخيرة قادمة من العراق إلى نقطة حدودية جنوبي مدينة البوكمال، شرقي سوريا.

وقالت قناة “الحرة” الأمريكية، إن “الغارات استهدفت سبعة مواقع واستخدمت فيها قنابل ذكية، سعة القنبلة الذكية الواحدة من المتفجرات 250 كيلوغرام.”

وكالات

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى