مكتب حماية الطفل في الحسكة يسلّم قاصراً إلى ذويه

الحسكة – نورث برس

سلّم مكتب حماية الطفل في النزاعات المسلحة في الحسكة، الخميس، قاصراً إلى ذويه بعد تواصله مع قوات سوريا الديمقراطية للانضمام إليها.

وفي تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي، تم استحداث مكاتب لحماية الطفل في النزاعات المسلحة في جميع مدن شمال وشرقي سوريا بعد اتفاقية وقعها القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية، مظلوم عبدي، مع الأمم المتحدة لمنع تجنيد الأطفال وتجنيبهم الحروب.

وقال خالد جبر الرئيس المشارك لمكتب حماية الطفل في النزاعات المسلحة في الحسكة لنورث برس إنهم تلقوا شكوى بخصوص قاصر(15عاماً) انضم قبل فترة إلى قوات سوريا الديمقراطية، حيث تم تسليمه أصولاً إلى ذويه.

وفي نهاية حزيران/ يونيو 2019، وقعت قوات سوريا الديمقراطية وبمصادقة من الإدارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا،  خطةَ عمل مشتركة مع الأمم المتحدة، من أجل إنهاء ومنع تجنيد الأطفال دون سن الثامنة عشرة.

وكان مرهف العبد الله، رئيس مكتب حماية الطفل في الإدارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، قد قال في تصريح سابق لنورث برس، إنهم قطعوا شوطاً في إنهاء تجنيد الأطفال القاصرين.

وبلغ عدد الأطفال الذين تم تسليهم لذويهم حتى الآن 39 طفلاً وطفلة منذ استحداث مكتب حماية الطفل في النزاعات المسلحة في الحسكة.

إعداد: جيندار عبدالقادر – تحرير: معاذ الحمد