عملية تبادل للمعتقلين بين سوريا وإسرائيل بوساطة روسية

القامشلي – نورث برس

تجري سوريا وإسرائيل، الأربعاء، عملية تبادل للمعتقلين بين البلدين والتي تتم بوساطة روسية.

وأعلن نادي الأسير الفلسطيني (الغير حكومي)، الأربعاء، أن إسرائيل قررت الإفراج عن “المعتقل السوري ذياب قهموز”، منذ العام 2016 بموجب صفقة تبادل بين سوريا وإسرائيل وبوساطة روسية.

ونادي الأَسير الفِلسطيني هو “جمعية أهلية محلية إنسانية غير حكومية تعنى بشؤون الأَسرى الفلسطينيين والعرب في السجون والمعتقلات الإسرائيلية.”

وذكرت وكالة “سانا” الرسمية، أن “عملية تبادل تتم حالياً عبر وساطة روسية يتم خلالها تحرير المعتقلين السوريين نهال المقت وذياب قهموز، من أبناء الجولان السوري، مقابل إطلاق سراح فتاة إسرائيلية دخلت إلى الأراضي السورية من القنيطرة بطريق الخطأ وتم اعتقالها.

وقال النادي في بيان له نشر على صفحته الخاصة في فيس بوك، إن إدارة السجون استدعت ذياب قهموز، وأبلغته بقرار الإفراج عنه إلى سوريا.

وأمس الثلاثاء، عقدت جلسة لمجلس الوزراء الإسرائيلي وتبين أنها خصصت لمناقشة ما تسميها تل أبيب “قضية إنسانية” بين إسرائيل وسوريا بوساطة روسية.

وقال مصدر عسكري داخل أراضي 48 في وقت سابق من اليوم لنورث برس، إن الأمر ربما يتعلق بـ”مواطنة إسرائيلية” اجتازت الحدود باتجاه سوريا، إلا أنه رفض تأكيد هذه النقطة وحيثياتها.

وقال إنه لا يستطيع تأكيد أو نفي هذه الفرضية حول اجتياز الإسرائيلية للحدود، وأن استعادة “المواطنة الإسرائيلية” لا تندرج في الشائعات المترددة.

وكالات