زيادة ساعات تقنين الكهرباء في كوباني مع انخفاض مستوى المياه في نهر الفرات

كوباني – نورث برس

انخفض عدد ساعات وصول التيار الكهربائي من سد “روج آفا”- (تشرين) سابقاً إلى مقاطعة كوباني، مؤخراً، بعد انخفاض كمية المياه المتدفقة من نهر الفرات من الطرف التركي.

وقال محمد خان علي الرئيس المشارك لمديرية الكهرباء في كوباني، لنورث برس، إن شكاوى السكان زادت مؤخراً حول وضع الكهرباء. وأشار إلى بدء برنامج تقنين طويل منذ ثلاثة أيام.

وأضاف “علي” أن بسبب زيادة عدد ساعات التقنين يعود لانخفاض مستوى المياه أربعة أمتار في بحيرة سد “روج آفا/ تشرين”.

وبحسب الاتفاقيات الدولية “يجب أن يكون الوارد المائي 500 متر مكعب بالثانية، لكن هذه الكمية انخفضت في سدود المنطقة إلى (180 حتى 200) متر مكعب بالثانية.”

وأشار المسؤول إلى أن صدور برنامج تقنين الكهرباء من قبل إدارة السد هدفه الحفاظ على كمية المياه الواردة.

وبحسب برنامج التقنين الجديد فإن الكهرباء تنقطع من الساعة السادسة صباحاً حتى الثانية عشر ظهراً بشكل كامل عن المقاطعة (في الريف والمدينة).

وتصل الكهرباء للمقاطعة من الساعة 12 ظهراً حتى 12 ليلاً في المدينة والريف، ناهيك عن وجود تقنين أيضاً ضمن هذه المدة في حال كانت الحمولة زائدة على قدرة المحطة وقدرة الخطوط الواردة من السد، بحسب المسؤول.

وأضاف محمد خان علي الرئيس المشارك لمديرية الكهرباء في كوباني: “في الساعة 12 ليلاً تنقطع الكهرباء عن الريف وتبقى في المدينة فقط في ما يسمى “الكهرباء الخدمية” لأن نظام الكهرباء في المدينة هو نظام أمبيرات وحمولتها أقل.”

إعداد: فتاح عيسى ـ تحرير: زانا العلي