روحاني يحث بايدن قبل ساعات من تنصيبه على العودة للاتفاق النووي

قامشلي ـ نورث برس

حثَّ الرئيس الإيراني حسن روحاني، الأربعاء، الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن وقبل ساعات من تنصيبه، على العودة إلى الاتفاق النووي المبرم في 2015.

وطالب روحاني نظيره الأميركي برفع العقوبات الصارمة المفروضة على إيران.

وقال روحاني في اجتماع لمجلس الوزراء بثه التلفزيون: “الكرة في ملعب الولايات المتحدة الآن. إذا عادت واشنطن إلى اتفاق إيران النووي، فإننا سنحترم أيضاً التزاماتنا بموجب الاتفاق.”

وأشار إلى أن مسيرة الرئيس الأميركي دونالد ترامب السياسية، “انتهت اليوم، وسياسة الضغوط القصوى التي اتبعتها مع إيران فشلت فشلاً تاماً.”

تنصيب بايدن

ومن المقرر أن يتم تنصيب جو بايدن، اليوم الأربعاء، ليصبح الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة.

ويأتي تنصيب بايدن في ختام موسم انتخابي “فوضوي” في بلد لا يزال منقسماً بسبب مزاعم دونالد ترامب عن تزوير الانتخابات.

وتبدأ مراسم التنصيب الساعة 10.30 صباحاً بالتوقيت الأميركي (15.30 بتوقيت غرينتش) مع أداء بايدن ونائبته كامالا هاريس القسم بحلول الظهيرة.

وجرت العادة أن يشارك مئات الآلاف من الأشخاص في مراسم تنصيب الرئيس الأميركي.

ولكن وعلى غير المألوف، ستشارك هذه المرة مجموعة محدودة من الأشخاص فقط بسبب جائحة فيروس كورونا التي أودت بأرواح أكثر من 400 ألف أميركي.

وتم تعزيز الاحتياطات الأمنية، بعد أن اقتحم مثيرو الشغب من أنصار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب مبنى الكابيتول هذا الشهر.

وسيعمل أكثر من 25 ألفاً من الحرس الوطني على تأمين مراسم التنصيب في واشنطن.

ولن يحضر ترامب أداء القسم من جانب بايدن والتجمع الذي يليه لجميع الرؤساء السابقين، خلافاً للتقاليد، وسيحضر بدلاً عنه نائبه مايك بنس.

وسيغادر ترامب البيت الأبيض مبكرا ويخطط لعقد مراسم بسيطة في قاعدة عسكرية مجاورة قبل أن يتوجه إلى فلوريدا، حيث يتوقع أن يقيم في منتجع مار آلاجو.

وسيلقي بايدن خطاب التنصيب التقليدي، وهو خطاب رئيسي يمثل أول خطاب رسمي له للأمة كرئيس وينظر إليه على أنه فرصة رئيسية لتحديد ملامح ولايته.

وكالات