سورياسياسة

تيار الغد يغير ممثله بهيئة التفاوض واللجنة الدستورية

القاهرة – نورث برس

كشف عضو هيئة التفاوض السورية، ممثل منصة القاهرة، فراس خالدي، الثلاثاء، عن تغيرات بالهيئة، بعد استبدال عضو واختيار اثنين آخرين لشغل عضوية هيئة التفاوض واللجنة الدستورية خلفاً له.

وشدد “خالدي”، في تصريح لنورث برس، من القاهرة، على أن التغيرات تمت من خلال تيار الغد السوري، الذي كان لديه ممثل وتم استبعاده (قاسم الخطيب بعد أن تمت إقالته من التيار).

وذكر بيان صادر عن الهيئة، تم تعميمه على أعضائها الثلاثاء، أن التيار تقدم بطلب استبدال الخطيب (عضو هيئة التفاوض واللجنة الدستورية)، ليخلفه نضال الحسن بهيئة التفاوض، وتليد صائب في اللجنة الدستورية. وتم توجيه الشكر للخطيب.

وكان تيار الغد السوري قد أعلن إقالة الخطيب، في شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، بعد اتهامه بالإساءة لمملكة البحرين خلال تصريحات نشرها عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل “فيس بوك”.

ويحظى تيار الغد السوري بعلاقات إيجابية مع السلطات المصرية. وكان قد تم تأسيسه في شهر آذار/ مارس 2016 بالعاصمة المصرية.

وهو تيار سوري معارض يجمع نخباً ومثقفين وسياسيين مستقلين أسسه ويرأسه أحمد الجربا.

وفي سياق آخر، ورداً على سؤال حول طبيعة التنسيق بين منصة القاهرة وجمهورية مصر العربية، قال خالدي لنورث برس: نحن بمركب واحد وجبهة واحدة ومحور واحد، ولا يوجد انقطاع لا في التواصل أو الاجتماعات.

وأشار إلى اهتمام مصر بحقوق الشعب السوري وأن يستعيد كرامته ويحصل على السلام، وخروج كل القوى الأجنبية من سوريا. “وهي ثوابت الموقف المصري إزاء الملف السوري.”

وكانت القاهرة قد شاركت قبل أسابيع في اجتماع عربي تشاوري ضم ممثلين عن السعودية والإمارات والأردن، تم خلاله التنسيق بخصوص الحرب السورية وبحث تطوراتها وسبل تسويتها.

وفي الرابع والعشرين من الشهر الماضي، جددت القاهرة، التأكيد على دعمها لكافة الجهود الرامية إلى التوصل لتسوية سياسية للحرب السورية، انطلاقاً من القرارات الدولية ذات الصلة، لا سيما قرار مجلس الأمن رقم 2254.

وجاء ذلك خلال استقبال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، لرئيس تيار الغد السوري الشيخ أحمد الجربا.

إعداد: محمد أبو زيد ـ تحرير: معاذ الحمد

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى