ارتفاع كبير في أسعار المواد الغذائية والفواكه في حماة

حماة – نورث برس

شهدت أسواق مدينة حماة وسط سوريا، مؤخراً، ارتفاعاً كبيراً في أسعار الفواكه والحمضيات ومواد غذائية مثل الأجبان والألبان، بسبب ارتفاع في سعر صرف الدولار ونقص الوقود.

ويواجه السكان في مناطق سيطرة الحكومة السورية، منذ أشهر وضعاً معيشياً صعباً يتمثّل في نقص حاد في الخبز والمحروقات وارتفاع أسعار المواد الغذائية.

وقالت مصادر محلية لنورث برس، إن سبب ارتفاع الأسعار هو ارتفاع سعر صرف الدولار الأميركي مقابل الليرة السورية، وشح مادة المازوت  والبنزين.

وعزا “جميل الرشيد” تاجر  في سوق 8 آذار الشعبي وسط المدينة، ارتفاع الأسعار إلى تذبذب سعر صرف الدولار، وارتفاع تكاليف النقل بسبب نقص المحروقات من البنزين ولمازوت.

وأضاف يفتقد السوق اليوم، بعض أنواع الحمضيات، بسبب تصديرها إلى دول الخليج “الإمارات والسعودية” بأسعار مرتفعة.

ووصل سعر كيلو البرتقال إلى (900) ليرة سورية، بعد أن كان ( 600) ليرة والليمون إلى (1200)  ليرة، بعد أن كان 1000ليرة. بحسب سكان في المدينة.

وارتفعت أسعار الألبان والأجبان، والتي أصبحت مستبعدة عن موائد الكثير من السكان، حيث بلغ سعر كيلو حليب البقر 1000 ليرة سورية وحليب الغنم 1500 ليرة وكيلو الجبن 6000- 7500 ليرة.

وقالت المصادر إن ارتفاع أسعار الألبان والأجبان، يعود لارتفاع سعر مكونات صناعة الأجبان مؤخراً في السوق السوداء، بدءاً من أعلاف الأبقار والأغنام وصولاً إلى أجور النقل.

إعداد: علا محمد – تحرير: فنصة تمو