الرئيسيفيتشر

أكرم أبو عمر.. طبيب السويداء الخيّر في مواجهة كورونا

دمشق – نورث برس

يتداول سكان السويداء، جنوبي سوريا، لقب “الطبيب الخيّر” للإشارة إلى جهود يبذلها الطبيب أكرم أبو عمر في مواجهة انتشار فيروس كورونا مقارنة ببعض من تحوّلوا إلى “تجار” في زمن الحاجة والحرب.

“إن خليت خربت”

ويقوم أكرم أبو عمر (52 عاماً)، وهو طبيب مخبري في السويداء، بتقديم ما يملك من خبرة علمية ومساعدات مادية لذوي دخل محدود من السكان، وذلك عبر تقديم خدماته بأسعار رمزية او بالمجان أحياناً.

وحوّل “أبو عمر” مخبره الكائن على الشارع المحوري في مدينة السويداء، إلى مركز لمواجهة وباء كورونا، عبر تقديم التثقيف والاستشارات الصحية بالمجان، وتوفير لوازم الوقاية من كمامات وقفازات لمراجعيه.

مخبر الطبيب أكرم أبو العمر في السويداء - نورث برس
مخبر الطبيب أكرم أبو العمر في السويداء – نورث برس

ويقول الطبيب لنورث برس: “توعية المجتمع ومساعدته قضيةُ حربٍ بالنسبة لي، سأستمر بذلك دون تراجع، حربٌ تهدف إلى مساعدة المحتاجين ونشر الوعي.”

ويضيف: “إن خليت خربت.”

وأكرم أبو عمر، من مواليد قرية رساس في السويداء، حصل على ماجستير في علم الأدوية والبورد السوري في التشخيص المخبري.

مبادرة “لنعبر معاً”

وأطلق ابن السويداء مع مجموعة من زملائه، تزامناً مع انتشار فيروس كورونا في المنطقة، مبادرة “لنعبر معاً” بهدف مدِّ يد العون لمن يحتاجون المساعدة ونشر الوعي الصحي.

يقول “أبو عمر”: “نعمل كأطباء على أكثر من محور من أجل تقديم مساعدات طبية ومادية للمحتاجين وطلاب المدارس، ونشر الثقافة والتوعية الصحية بين شرائح المجتمع.”

ويشير إلى تنسيق مع جمعيات أهلية عديدة في المحافظة ومجموعة أطباء من أبناء السويداء في الولايات المتحدة الأميركية، “والذين يقدِّمون خلاصة تجاربهم في التصدي لوباء كورونا.”

كما تتضمن المبادرة تقديم الطبابة المنزلية لمصابي كورونا، لمنع تنقلهم عبر وسائل النقل التي ستكون سبباً لانتقال العدوى للكثير من الأصحاء.

عمل طبي ومجتمعي

وجمع الطبيب الخمسيني بين العمل الطبي والنشاط المجتمعي عبر صفحة على موقع “فيسبوك” باسم موسوعة التثقيف الصحي (Encyclopedia of health edification)، لتقديم المعلومات من مصادر موثوقة والإجابة على الأسئلة والاستفسارات الطبية.

ورغم تهالك الواقع الطبي وتزايد الإصابات، يبقى الطبيب متسلّحاً بالأمل: “التفاؤل موجود بالتأكيد، ودونه لن نستطيع الاستمرار بالحياة، فحياتنا لا يوجد فيها كورونا فقط، بل الكثير من الجوائح كالفقر والبطالة والفساد الأخلاقي.”

ويضيف مستذكراً بداية انتشار الفيروس في السويداء: “منذ البداية أخذت على عاتقي مسؤولية التثقيف الصحي في ما يخصُّ الوباء وباقي الأمراض، وانطلقت بمحاضراتي عبر المراكز الثقافية في المحافظة وقراها حتى يتسنى للناس معرفة كل شيء عن الفيروس القاتل.”

وبلغ عدد الإصابات بفيروس كورونا في محافظة السويداء 727 إصابة من بين 10932 إصابة مسجّلة من قبل وزارة الصحة السورية.

شهرة شعبية

وقال منذر الشوفي، وهو صحفي من السويداء، إن “أبو عمر جمع بين الطب والإنسانية ليكون له دور واضح في التوعية ونشر ثقافة الحب والتسامح والسلام بين الناس.”

ويرى أدهم عزام، وهو موظف حكومي في المدينة، أن “جهود الطبيب واضحة، حيث بات مخبره مقصداً لمن يحتاجون المساعدة، واستطاع من خلال منشوراته على موقع فيسبوك المساهمة في نشر الوعي.”

أما طلال أبو فخر، وهو موظف متقاعد، فيعتبر أن الطبيب “من أصحاب الأيادي البيضاء لمساعدة ذوي الدخل المحدود ومن هم بحاجة.”

وللطبيب مؤلفات طبية عديدة، أبرزها “التقييم المخبري لوظائف الأعضاء”، و”النظام الغذائي للأمراض المزمنة”، و”الشروط المطلوبة قبل إجراء الفحص المخبري”، و”أهم السموم البيئية في زمن العولمة”.

إلى جانب كتاب “الوقار الكاذب” والذي يتناول فيه المؤلف العلاقات السائدة بين الرجل والمرأة، وموسوعة “التثقيف الصحي” وهي كتاب إلكتروني من 25 ألف صفحة يُوزَّع مجاناً عبر أقراص ليزرية.

ويعمل أكرم أبو عمر الآن إلى جانب عمله في المبادرة على تطويرها وزيادتها.

إعداد: أوس حمزة – تحرير: هوشنك حسن

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى