الصحة العالمية: السلالة الجديدة من كورونا لم تزِد من عدد الوفيات

قامشلي – نورث برس

قالت مديرة قسم الأوبئة في منظمة الصحة العالمية، سيلفي برياند، أمس الأحد، إن منظمة الصحة لم تسجّل حتى الآن، أي تأثير لطفرة كوفيد -19 الجديدة، على معدل الوفيات.

وبحث المجلس الأوروبي برئاسة شارل ميشيل، أمس الأحد، تبعات ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا في بريطانيا، في وقت أعلنت فيه عدد من الدول الأوربية إغلاق الحدود أمام الوافدين من بريطانيا.

وأشارت “برياند” إلى أنه ليس هناك ما يثير الدهشة فيما يحدث الآن، “لأن الفيروسات يمكن أن تتحوّر، وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم مدى تغيّر تأثير فيروس كورونا على البشر.”

وقالت في حديث تلفزيوني: “من المُستبعد أن يكون للسلالة الجديدة من الفيروس، أيُّ تأثير على قدرة اللقاح، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة.”

وشددت على أنه “كلّما تم اكتشاف طفرة للفيروس، يجب تحديد الخصائص الجديدة التي تكتسبها، سواء حدثت تغييرات كبيرة، أو كان ذلك مجرد تطور طبيعي.”

وأعلن وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، عن تحديد “نوع جديد من فيروس كورونا قد يكون مرتبطاً بالانتشار الأسرع للفيروس في جنوب شرقي البلاد.”

وأقرّت “برياند” بأن الوضع ما يزال مبهماً، ومن الصعب تحديد ما إذا كان يتعين اللجوء إلى مبدأ التحوّط واتخاذ تدابير إضافية، بحسب قولها.

900 مليار دولار لدعم متضرري كورونا

اتفق زعماء الكونجرس الأميركي، أمس الأحد، على حزمة مساعدات بقيمة 900 مليار دولار، هي الأولى من نوعها خلال شهور، وذلك بهدف دعم الاقتصاد والأفراد المتضررين من جائحة فيروس كورونا.

وستكون الحزمة، المرجّح التصويت عليها اليوم الاثنين، ثاني أكبر حزمة تحفيز اقتصادي في تاريخ الولايات المتحدة، بعد مساعدات بلغت 2.3 تريليون دولار في مارس/آذار الماضي.

وتأتي المساعدات في وقت يشهد فيروس كورونا انتشاراً أكبر ، حيث يبلغ متوسط عدد الإصابات اليومية به داخل الولايات المتحدة إلى  أكثر من 214 ألف حالة.

وأودت جائحة كورونا بحياة ما يزيد على 317 ألف شخص في الولايات المتحدة.

وتشمل الحزمة مدفوعات مباشرة بقيمة 600 دولار للأفراد، و300 دولار أسبوعياً إعانة بطالة إضافية.

وتشتمل أيضاً على مليارات الدولارات للمشروعات الصغيرة ومساعدات غذائية، ودعماً لتوزيع اللقاح الواقي من الفيروس، ومساعدات لقطاعي النقل والرعاية الصحية.

سكان لندن يهربون بشكل جماعي

بدأ سكان العاصمة البريطانية لندن مغادرتها بشكل جماعي، أمس الأحد، بعد قرار تشديد قيود الحركة، إثر كشف سلالة جديدة من فيروس كورونا.

وتكدست حشود المواطنين في محطات القطار الرئيسية بالمدينة قبل أن تدخل الإجراءات الجديدة حيّز التنفيذ، بحسب صحيفة ديلي ميل.

وتشكّلت اختناقات مرورية كبيرة على الطرق السريعة الرئيسية التي تربط لندن بأجزاء أخرى من البلاد.

وألغى رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، خططاً للسماح للعائلات بالتواصل خلال فترة الأعياد، حيث حذرت الحكومة من سلالة جديدة من فيروس كورونا “خارج نطاق السيطرة.”

وأعلن وزير الصحة البريطاني، ماثيو هانكوك، الأسبوع الماضي أنه “تم التعرّف على سلالة جديدة من فيروس كورونا في البلاد، تنتشر بشكل أسرع من الشكل الأصلي.”

وقال إن “انتشار السلالة الجديدة من شخص لآخر أسهل، من سابقتها، وبالتالي فهي أشد عدوى.”

المصدر: وكالات – تحرير: محمد القاضي