تركيا: تلبية تطلعاتنا في السياسة السورية أساس عودة العلاقات مع الولايات المتحدة

قامشلي ـ نورث برس

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الخميس،إن عودة العلاقات إلى طبيعتها بين تركيا والولايات المتحدة ممكنة إذا لبت الأخيرة تطلعات أنقرة بشأن السياسة السورية.

وجاء كلام أوغلو عن سوريا، في معرض رده على العقوبات الأخيرة التي فرضتها واشنطن على أنقرة لشرائها منظومة الدفاع الجوي الروسية (S-400).

وأعلنت واشنطن، مؤخراً، فرض عقوبات على تركيا استهدفت مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية، على خلفية تزودها بمنظومة الدفاع الجوي (S-400) الروسية.

قال أوغلو، إن بلاده ورغم العقوبات الأميركية لن تتراجع عن شراء المنظومة الروسية.

ووصف العقوبات الأخيرة بـ”القرار الخاطئ سياسياً وقانونياً واعتداء على السيادة التركية. ولا يمكن حل المشاكل عن طريق فرض العقوبات.”

وأضاف أوغلو، في مقابلة مع قناة “كانال 24” التركية، أن بلاده لن تتراجع عن امتلاك المنظومة الصاروخية الروسية، رغم العقوبات وستتخذ خطوات مماثلة بعد تقييم العقوبات الأميركية المفروضة.

وقال رئيس الصناعات الدفاعية التركية، إسماعيل دمير، إن العقوبات الأميركية لن تؤثر سلباً على وزارة الدفاع والجيش والقوات الأمنية التركية.

وتعدُّ منظومة (S-400) التي اشترتها تركيا “أفضل منظومة صاروخية مقارنة مع نظيراتها”، بحسب دمير.

وأضاف رئيس الصناعات الدفاعية التركية: “مشاريعنا تنفذ عبر شركات لم تطلها العقوبات الأميركية، ولن تؤثر على الاتفاقات والتسويات الموقعة قبل تاريخ صدور العقوبات.”

وانتقدت روسيا، فرض الولايات المتحدة عقوبات على تركيا بسبب شرائها منظومة (S-400) الروسية، ” تظهر عجز واشنطن عن التنافس النزيه.”

وأدانت إيران من جانبها، تلك الخطوة واصفةً إياها بأنها “ازدراء للقانون الدولي.”

المصدر: وكالات ـ تحرير: معاذ الحمد