بايدن يتجه للفوز بأغلبية أصوات المجمع الانتخابي.. لكن ماذا عن مخططات ترامب القادمة؟

واشنطن – نورث برس

يصوّت المجمّع الانتخابي، الإثنين، رسمياً للمرشّح الفائز في الانتخابات الرئاسية الأميركية مع توقّع فوز جو بايدن بـ٣٠٦ أصوات مقابل ٢٣٢ صوت لترامب.

ويجتمع المجمع الانتخابي عادة بعد كل انتخابات أميركية في أول إثنين بعد ثاني أربعاء في كانون أول/ ديسمبر ليدلي مندوبو المجمع بأصواتهم لصالح المرشّح الذي صوّت له سكان مقاطعتهم.

واعتبرت صحيفة “وول ستريت جورنال” معركة ترمب منتهية، بعد أن خسر كل الطعون القضائية التي تقدم بها بما في ذلك قضية أوصلتها ولاية تكساس إلى المحكمة الدستورية العليا.

في غضون ذلك ذكرت شبكة “CNN” أن المجمع الانتخابي منح أصوات ولاية جورجيا الـ 16 للمرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية جو بايدن.

وبايدن هو أول مرشح ديمقراطي رئاسي يفوز بهذه الولاية منذ 28 عاما، أي منذ الرئيس الأسبق بيل كلينتون في عام 1992.

وهاجم الرئيس ترامب، أمس الأحد، المحكمة الدستورية العليا واعتبر قضاتها جبناء، كما وصف حاكم ولاية جورجيا في تغريدة بالجمهوري “الأحمق”، لأنه لم يساعده في تغيير نتيجة الانتخابات في ولايته.

وزعمت شبكات أميركية منها “أكسيوس” أن الرئيس ترامب يفكّر بعقد تجمع جماهيري يوم العشرين من كانون ثاني/ يناير في وقت تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن.

وقالت أكسيوس أن ترمب سيغادر البيت الأبيض بالطائرة الرئاسية التي سيستقلها لآخر مرة ليحط في ولاية فلوريدا اتلي ستستضيف تجمعاً جماهيرياً لترامب.

وأضافت أن ترامب يرغب بأن يحصل على تجمّع أكبر من تجمع بايدن في يوم تنصيبه.

وأشارت أكسيوس إلى نية ترامب إعلانه الترشح للانتخابات الرئاسية في العام ٢٠٢٤ في يوم العشرين من كانون ثاني/يناير.

وفي حال امتنع ترامب عن حضور مراسيم تنصيب جو بايدن فإنه سيكون بذلك قد كسر عرفاً أميركياً يمتد لعقود.

ويتوجب أن تتم الموافقة على نتائج تصويت المجمع الانتخابي من قبل الكونغرس بغرفتيه.

وسيعقد الكونغرس الأميركي، جلسة مشتركة لمجلس الشيوخ ومجلس النواب في السادس من كانون الثاني/ يناير القادم، يتم خلالها فرز الأصوات الانتخابية.

وسيكون هذا الإجراء المرحلة ما قبل الأخيرة من الانتخابات، وستكون المرحلة الأخيرة هي تنصيب الرئيس، الذي يؤدي اليمين الدستورية في الـ20  من الشهر القادم.

إعداد: هديل عويس-تحرير: جان علي