نائب كبير في حزب الليكود الحاكم يعلن انشقاقه عن نتنياهو

رام الله – نورث برس

أعلن جدعون ساعار النائب الليكودي، أمس الثلاثاء، انسحابه من حزب الليكود، واستقالته من الكنيست والعمل على تشكيل حزب جديد في إسرائيل.

ويعتزم بيني غانيتس، رئيس قائمة “كاحول لافان”، ووزير الجيش الإسرائيلي، الإعلان عن نيته التصويت لصالح حل الكنيست، والذهاب إلى انتخابات مبكرة، بحسب ما تحدثت به وسائل إعلام إسرائيلية, الأسبوع الماضي.

وقال ساعار في مؤتمر صحفي عقده، مساء أمس الثلاثاء، إنني “لم أعد أستطيع دعم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أو البقاء في حزب بقيادته.”

وأضاف أن “الدولة لا تسير في الاتجاه الصحيح، وأن نتنياهو لا يلتزم بقيم الليكود كما كان في الماضي.”

وشدد ساعار على أنه “لا يمكن أن يكون عضواً في حزب يعتمد على مصالح شخص واحد دون إجراء حوار معمق وبنّاء، عن السياسة والنهج الواجب اتباعهما.”

ويُعتقد في الحلبة الحزبية أن شخصيات في الكنيست الحالية وخارجها، مثل يوعاز هنديل وتسفيكا هاوزر وربما رئيس الأركان السابق غادي إيزنكوت ستنضم إلى ساعار.

وتصدر انشقاق ساعار عناوين الصحف الإسرائيلية، وعنونت صحيفة “يديعوت أحرونوت” صدر صفحتها الأولى: “جدعون ساعار ترك الليكود ليشكل حزباً جديداً، والهدف تغيير حكم نتنياهو.”

ونقلت صحيفة “معاريف” عن ساعار قوله إنه “سينافس نتنياهو على رئاسة الحكومة”، مشيرةً إلى أنهم في حزب في الليكود هاجموا انسحاب جدعون ساعار من الحزب، واتهموه “بخيانة” الناخبين.

واعتبرت صحيفة “إسرائيل اليوم” المقربة من نتنياهو أن جدعون ساعار شق اليمين، “لينصب نفسه ملكاً”. وأشارت في تحليلها إلى أن رِهان ساعار قد يقرر مصير النظام السياسي في إسرائيل.

ورأى مراقبون أنه بانشقاق ساعار تولدت سيناريوهات عدة، تتراوح بين تأجيل الانتخابات المبكرة، أو توحيد الأحزاب في معسكر واحد مقابل الليكود، أو تحالف برئاسة نفتالي بينت بدون الليكود، وتمثل السيناريو الرابع باختفاء ساعار وحزبه.

ومن المقرر أن تصوت لجنة الكنيست، في وقت لاحق، على مشروع القانون القاضي بتبكير موعد الانتخابات، تمهيداً لطرحه على الهيئة العامة للتصويت عليه بالقراءة الأولى.

وينوي ايتان غينزبورغ، رئيس اللجنة، النائب عن “كاحول لافان”، أن يتم التصويت يوم الاثنين المقبل، وذكرت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية “مكان” أن هناك أغلبية لتمريره في اللجنة والهيئة العامة.

وتعهد رئيس حزب “يامينا” نفتالي بينت بتأييد حل الكنيست في أي عملية تصويت.

وقال بينيت، في مقابلة إذاعية مساء أمس، إن “رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وأعضاء حكومته، فشلوا فشلاً ذريعاً في التعامل مع وباء كورونا ويجب استبدالهم.”

إعداد: أحمد إسماعيل – تحرير: محمد القاضي