المتحدث باسم الحكومة الإيرانية: الاتفاق النووي غير قابل للتفاوض

قامشلي ـ نورث برس

وكان المتحدث باسم ​الحكومة الإيرانية قد أعلن أمس الثلاثاء، بأن التفاوض بشأن ​الاتفاق النووي​ “انتهى. ولن نتفاوض من جديد.”

قال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي، أمس الثلاثاء، إن الاتفاق النووي لا يحتاج إلى مفاوضات جديدة ليضاف إليه عضو جديد، ودعا أطراف الاتفاق إلى العودة إلى الالتزام بما تم الاتفاق عليه سابقاً.

وعلق “ربيعي” على تصريحات مسؤولين من بعض الدول، بما في ذلك اليابان ودول الخليج، حول استعدادهم للمشاركة في مفاوضات الاتفاق النووي، وما إذا كانت هناك مفاوضات جديدة مقبلة، بحسب وكالة “فارس”.

وقال ربيعي إننا “نرحب بدور اليابان المتزايد كدولة صديقة وشريك مهم لنا في الشؤون الدولية، لكن مفاوضات الاتفاق النووي انتهت بشكل أساسي من وجهة نظرنا.”

وأضاف أن “الاتفاق النووي غير قابل للتفاوض ليضاف إليه عضو جديد، وعودة الأطراف لالتزاماتها ليست قضية معقدة، وحكومة الولايات المتحدة المستقبلية تعرف جيداً ما يجب فعله حيال الاتفاق النووي.”

وأشار إلى أنه “يتوقع من واشنطن أن تعمل في الجهة المعاكسة لكل الاتجاهات المدمرة، دون أي شروط مسبقة، وبنفس السرعة التي انسحب بها ترامب من الاتفاق.”

وقال ربيعي: “ليس من الممكن إطلاقاً التفكير في مفاوضات جديدة، قبل عودة الولايات المتحدة إلى ذات النقطة التي تملصت فيها من التزاماتها بشأن الاتفاق النووي.”

المصدر: وكالات – تحرير: محمد القاضي