الإدارة الذاتية: أي هجوم تركي سيمنح داعش فرصة الظهور من جديد

الرقة – نورث برس

قال مسؤول كبير في الإدارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، الخميس، إن أي هجوم تركي جديد على المنطقة سيمنح تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) فرصة الظهور من جديد.

وتقصف القوات التركية وفصائل المعارضة المسلحة التابعة لها بشكل مركز بلدة عين عيسى، شمال الرقة منذ أسبوعين بالإضافة إلى محاولات للتوغل البري بين الحين والآخر.

وقال نائب الرئاسة المشتركة للمجلس التنفيذي للإدارة الذاتية، بدران جيا كرد لنورث برس إن أي “هجوم تركي من المحتمل أن يؤدي إلى سيطرة داعش على مناطق جديدة وينظم نفسه من جديد.”

وأشار جيا كرد إلى أن تركيا تحاول الاستفادة من الفترة الانتقالية بعد الانتخابات الرئاسية الأميركية حيث أن السياسة الخارجية للولايات المتحدة لم تتبلور بعد.

واعتبر المسؤول الكردي أن تركيا تتذرع بـ”حجج واهية” وذلك “للهجوم على أراضٍ أخرى حيث لا تهتم لاتفاقات وقف إطلاق النار الموقعة مع كل من الولايات المتحدة الأميركية وروسيا.”

ووقّعت تركيا مع كل من الجانبين الروسي والأميركي اتفاقيتين لوقف إطلاق النار في تشرين الأول/أكتوبر العام الماضي، إلا أن عين عيسى لا تزال تشهد قصفاً واستهدافاً متكرراً.

وتضم البلدة نقاطاً لقوات الحكومة السورية وقاعدة للقوات الروسية، والتي تمركزت عقب تفاهمات مع قوات سوريا الديمقراطية “قسد” العام الماضي إبان الغزو التركي لشمال شرقي سوريا.

وطالب نائب الرئاسة المشتركة للمجلس التنفيذي للإدارة الذاتية كلاً من أميركا وروسيا “بإيقاف هجمات تركيا وكذلك محاسبتها على خرق اتفاقيات وقف إطلاق النار.”

وانتقد جيا كرد عدم قيام تلك الدول بواجباتها تجاه تلك الاتفاقات.

ولم يخفي المسؤول في الإدارة الذاتية قلقهم من “رهانات جديدة قد تستهدف المنطقة”، وقال “نعلم مسبقاً أن خطط تركيا جاهزة لاحتلال مناطق جديدة من شمال شرقي سوريا.”

إعداد: هوشنك حسن – تحرير: عكيد مشمش