منظمات حقوقية توقع على خطاب يعارض بيع أسلحة متطورة للإمارات

قامشلي – نورث برس

وقعت 29 منظمة لحقوق الإنسان والحد من انتشار الأسلحة، أمس الاثنين، على خطاب يعارض صفقة قيمتها 23 مليار دولار، لبيع أسلحة متنوعة للإمارات العربية المتحدة.

وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامـب، نهـاية تشرين الأول/أكتوبر، أن عملية بيع الطائرات (F-35) المتطورة إلى الإمارات “تمضي قدماً.”

وقال سيث بايندر، الذي تبنى جهود المنظمات إن “أملنا هو أن نوقف هذه المبيعات.. لكن إذا لم يكن ذلك ممكناً على المدى القريب، فهذا يرسل إشارة مهمة للإدارة الأميركية الجديدة.”

وقدم ثلاثة أعضاء بمجلس الشيوخ الأميركي مشروع قانون لوقف الصفقة، التي تتضمن طائرات مسيرة ومقاتلات وصواريخ.

ويجب إقرار مشروع القانون في مجلس الشيوخ الذي يقوده الجمهوريون، والذي نادراً ما يخالف ترامب، وكذلك مجلس النواب الذي يقوده الديمقراطيون.

وجاء في خطاب المنظمات: “مبيعات الأسلحة المزمعة إلى الإمارات، وهي طرف في الصراعات في اليمن وليبيا، من شأنها أن تزيد الضرر المستمر الواقع على المدنيين وتُفاقم هذه الأزمات الإنسانية.”

ومن بين الموقّعين على الخطاب، منظمات مدافعة عن حقوق الإنسان في المنطقة، منها مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان ومنظمة مواطنة لحقوق الإنسان.

وقالت سفارة الإمارات في واشنطن لرويترز: إن “جيش الإمارات، هو قوة رادعة للعدوان، ورد فعل على التطرف العنيف، وهو ما يتماشى مع القيم والمصالح الأميركية.”

المصدر: وكالات – تحرير: محمد القاضي