اقتصادالرئيسيسوريا

كيف وأين يجمع زيت الزيتون العفريني قبل نقله إلى تركيا؟

عفرين – نورث برس

أفادت مصادر محلية لنورث برس، الأحد، أن تجاراً  أتراك يجمعون كميات زيت الزيتون التي يشترونها بأسعار  رخيصة من مزارعي عفرين أمام معصرة عابدين عربو على طريق جنديرس تمهيداً لنقلها إلى تركيا.

وزودت المصادر  وكالة نورث برس، بتسجيل مصور، يظهر كميات من صفائح زيت الزيتون التي تم شراؤها من مزارعي منطقة عفرين أمام معصرة عابدين عربو التي استولت عليها فصائل المعارضة إبان سيطرتها على المنطقة عام 2018.

وسبق أن أفاد مزارعون من المنطقة لنورث برس أنهم مضطرون لبيع محصولهم من زيت الزيتون لتجار في المدينة بأسعار حددها المجلس المحلي التابع لتركيا، وذلك بعد منعهم من تسويق إنتاجهم إلى خارج المنطقة.

ووثقت منظمات حقوقية ومدنية من المنطقة عمليات استيلاء على محاصيل الزيتون لمزارعي المنطقة وسكانها المهجرين، من قبل فصائل المعارضة المسلحة.

وقالت المصادر  إن الكميات التي تظهر في التسجيل هي إحدى الدفعات التي سيجري نقلها إلى تركيا بواسطة شاحنات تركية تظهر في التسجيل.

وكشفت تحقيق لشبكة “ديلي بيست” الأميركية،  قبل أيام عن قيام فصائل المعارضة المسلحة بتهريب زيت الزيتون العفريني إلى أوروبا و أميركا،  بغرض تمويل نشاطها.

ويظهر التسجيل جمع آلاف صفائح الزيتون أمام باحة المعصرة، فيما يقوم آخرون بتحضير بعضها لتحميلها في شاحنات متوقفة على بعد أمتار.

وكانت صحيفة إسبانية قد نشرت، أواخر شهر كانون الثاني/يناير من العام الماضي، مقالاً تناولت فيه تصدير تركيا لزيت الزيتون من منطقة عفرين إلى الأسواق الإسبانية على أنه “تركي المنشأ”.

وتقدر تقارير بأن نحو 90 ألف طن من زيت الزيتون العفريني يتم تسويقه إلى الولايات المتحدة عبر ممثلي الائتمان الزراع التركي.

إعداد: عماد أصلان – تحرير: جان علي

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى