وسط إعلان بايدن أسماء مسؤولي حكومته.. ترامب: علينا أن نقلب نتيجة الانتخابات

واشنطن – نورث برس

طالب دونالد ترامب الرئيس الأميركي المنتهية ولايته، أمس الأربعاء، أنصاره بالعمل على قلب نتيجة الانتخابات الرئاسية الأميركية.

وادعى ترامب أنه قد جرى “تزوير الانتخابات” لضمان فوز الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن.

وخاطب ترامب أنصاره الجمهوريين في بنسلفانيا في كلمة عبر الهاتف: “علينا أن نقلب نتيجة الانتخابات.”

وقال إن “هذه الانتخابات تم تزويرها”، وأنه فاز في انتخابات الرئاسة في عموم الولايات المتأرجحة “بفارق كبير.”

واتهم ترامب الديمقراطيين بتزوير النتائج على نطاق واسع، وإضافة الأصوات بطريقة شرعية واحتساب أصوات للمتوفين، وإبعاد المراقبين من مراكز الاقتراع.

وحذر الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن, أمس الأربعاء من أنّ الأميركيين “لن يسمحوا” بعدم احترام نتيجة الانتخابات الرئاسية.

وأضاف أنّ انتخابات الولايات المتحدة “حرّة ونزيهة (…) ونحن نحترم النتائج”، وأشار إلى أنّ “مواطني هذه الأمة، وقوانين البلد لن تسمح بشيء آخر.”

وكان بايدن، قد قدم رسمياً فريقه للأمن القومي، الثلاثاء، مركزاً على رسالة “نبذ الانعزالية” وإعادة الدور القيادي للولايات المتحدة.

واختار بايدن أفريل هينز، لتكون أول امرأة على رأس المخابرات الوطنية، وأليخاندرو مايوركاس، ليكون أول وزير للداخلية من أصول لاتينية، وأنتوني لينكن ليتولى قيادة وزارة الخارجية الأميركية.

وكانت أفريل هينز التي اختارها بايدن لقيادة المجتمع الاستخباراتي الأميركي، ممن قادوا التحقيقات الاستخباراتية الأميركية التي ربطت ترامب بروسيا.

وقال “لينكن” المرشح لمنصب وزير الخارجية في تصريحات إن الأمريكيين يحتاجون إلى “التواضع والثقة” للاعتماد على الحلفاء.

واختيار بايدن جيك سوليفان، مستشاراً للأمن القومي، والذي قدمه بايدن بالقول “إنه يتمتع بذكاء لا يتكرر، ويتمتع بالخبرة والفهم لواحدة من أصعب الوظائف في العالم.”

وأشار بايدن ألى أن جيك كان مسؤولاً، في الثلاثين من عمره، عن محادثات أدت إلى وقف إطلاق النار في غزة، وفتح مفاوضات سرية مع إيران أدت إلى الاتفاق النووي.

وقال بايدن، في مقابلة تلفزيونية، لشبكة “ان بي سي”، إن “طريقته في الحكم ستكون مختلفة، ولن يكون عهده أشبه بولاية ثالثة لباراك أوباما.”

إعداد: هديل عويس – تحرير: محمد القاضي