وقفة احتجاجية لنشطاء وحقوقيين في السويداء ضد قتل النساء بذريعة “جريمة شرف”

السويداء – نورث برس

نظم العشرات من النشطاء والحقوقيين بمدينة السويداء ، الخميس، وقفة احتجاجية ضد مقتل تسع نساء مؤخراً بذريعة “جريمة شرف”، مطالبين بتطبيق القانون بحق مرتكبي هذه الجرائم.

ورفع المحتجون لافتات كتب عليها “القاتل لا شرف له…الصمت سلاح القتلة”، “القانون النظري لا يخدمنا …القانون لا يكتمل إلا بتنفيذه”، “دمك برقبتنا”، الجريمة والشرف لا يلتقيان.”

وكان مجلس الشعب بدمشق قد أقر  مطلع شهر آذار/ مارس الماضي تعديل المادة548  من قانون العقوبات السوري، المتعلقة بـ ”جرائم الشرف”، وعدم منح العذر المخفف لمرتكبي هذه الجرائم.

وطالب المحتجون بعدم الاكتفاء بما تم من تعديل قانوني من إزالة العذر المخفف” لمرتكبي “جرائم الشرف” في سورية، بل وعدم إبقاءه من دون تطبيق فعلي.

وقالت الناشطة المدنية رهف المتني لنورث برس: إن سبب تنظيم الوقفة الاحتجاجية هو للمطالبة بدم النساء اللواتين قتلن تحت ذريعة جرائم شرف، وضرورة أن يكون هناك سيادة للقانون في المجتمع.

وأضافت “المتني”: “قتل أي امرأة بأي دافع هو جريمة.”

وشدد حقوقيين مشاركون في الوقفة على ضرورة أن لا يكون هناك تراخي مع مرتكبي جرائم الشرف.

وأشار نشطاء خلال الوقفة إلى أن عدم تطبيق القوانين بحق قتلة النساء اللواتي قتلن مؤخراً بدافع “غسل العار” سيقضي إلى التمادي بتلك الجرائم.

وعقب انتهاء الوقفة الاحتجاجية التي دامت نحو نصف ساعة التقى وفد من المحتجين بالمحامي العام فؤاد سلوم داخل القصر العدلي وطالبوا بتطبيق القانون، وفق نشطاء.

 إعداد: سامي العلي- تحرير: جان علي