الشرق الأوسط

واشنطن تؤكد على أهمية علاقاتها مع بغداد وتدعو لمحاسبة وحدات من الحشد الشعبي

واشنطن – نورث برس

 أيّد مجلس النواب الأميركي، الأربعاء، قراراً رمزياً يؤكد على أهمية العلاقات الثنائية الأميركية – العراقية ويدعو إلى محاسبة وحدات من الحشد الشعبي.

وشدد المجلس في قراره على تمسّك واشنطن بدعم عراق ديمقراطي ذي سيادة يعيش بسلام وأمن مع جيرانه وينعم مواطنوه  بالأمن والسلام .

وطالب مشروع القرار بمحاسبة “بعض وحدات الحشد الشعبي” المتورطة بهجمات على سفارة الولايات المتحدة بالإضافة الى استمرارهم بالهجوم على منشآت عراقية وقتل عراقيين.

وذكر بيان للمجلس أنه وعلى الرغم من إعلان الانتصار العسكري على تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” إلا أن هجمات بقاياه تهديد للسلام والاستقرار في بعض مناطق العراق.”

وكانت تقارير صحفية قد أفادت مطلع الشهر الفائت، أن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أبلغ الحكومة العراقية بأنه سيغلق السفارة إذا لم تتخذ إجراءات أقوى ضد “الميليشيات” المرتبطة بإيران.

وأدان بيان المجلس قيام ما سماه بـ “القوات شبه العسكرية” بما في ذلك بعض عناصر وحدات الحشد الشعبي بتهديد السكان المدنيين في بعض المناطق.

ودعا مجلس النواب الأميركي إلى محاسبتها على الرد بعنف على الاحتجاجات السلمية التي أدت الى مقتل أكثر من 550 مدني عراقي في أواخر عام 2019.

 إعداد: هديل عويس- تحرير: جان علي

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى