اقتصادسوريا

الصناعات الغذائية السورية تلجأ لمشروع الزراعة التعاقدية لتأمين مستلزمات الإنتاج

دمشق- نورث برس

أصدرت المؤسسة العامة للصناعات الغذائية، مؤخراً، تقريراً شرحت فيه معاناتها في صعوبة تأمين المواد الأولية لشركاتها.

واتخذت المؤسسة مساراً جديداً، لتأمين المستلزمات، تمثل بمشروع الزراعة التعاقدية, الذي يسعى لتوفير مستلزمات الإنتاج لضمان استمرارية العملية الإنتاجية في بعض الشركات المتوقفة.

وصرح مدير التخطيط والتعاون الدولي في المؤسسة كفاح جلموق، أن المشروع يسعى” لإلغاء حالات الوساطة في تأمين مستلزمات الإنتاج.”

ويؤمن المشروع من(70 إلى80%) من احتياجات المواد الأولية لشركات المؤسسة، بحسب “جلموق”.

وأشار إلى أن التنسيق قائم مع “وزارة الزراعة, والإصلاح الزراعي, والاتحاد العام للفلاحين” من أجل العمل بالمشروع.

وشدد “جلموق” على أن الشركات التابعة للمؤسسة تعاني من “عدم توفير المواد الأولية اللازمة, ولا سيما شركات زيوت القطن في حلب وحماة, الأمر الذي ينعكس على سير الخطة الإنتاجية.”

وأرجع السبب في ذلك إلى أنها (الشركات) “تعاني من حالة عدم استقرار أسعار مستلزمات الإنتاج, بالإضافة لارتفاع سعر الصرف, ولا سيما لمادة الحليب والبريفورم ومواد التعبئة.”

بالإضافة “لعزوف العارضين عن الدخول في مناقصات” بسبب تقلبات الصرف, مع ارتفاع ضريبة الإنفاق الاستهلاكي.”

ويظهر التقرير أن معدلات تنفيذ الخطة الإنتاجية بلغت منذ بداية العام حتى شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي (90%) بالأسعار الجارية بتزايد(83 بالمئة) عن الفترة نفسها من العام السابق.

ويعود السبب في ذلك لتشغيل كل من شركة ألبان دمشق وشركتي الزيوت بحلب وحماة، وتنفيذ الخطة التسويقية بمعدل(89%) بالأسعار الجارية بتزايد قدره (64%) مقارنة بالفترة السابقة من العام الفائت. بحسب التقرير.

وأشار إلى أن قيمة الإنتاج السلعي الفعلي لإجمالي الشركات التابعة للمؤسسة وللفترة ذاتها بلغت (28,3) مليار ليرة مقابل(31,3) مليار ليرة حسب المخطط, وبمعدل تنفيذ قدره(90%) بتزايد(83%) عن الفترة ذاتها من العام السابق.

وأضاف التقرير أن قيمة المبيعات ولغاية الفترة ذاتها ولإجمالي الشركات بلغت (27,7) مليار ليرة مقابل(31) مليار ليرة حسب المخطط, بمعدل تنفيذ قدره(89%) وبتزايد(64%) عن الفترة نفسها من العام الفائت.

وتضاف نسبة المبيعات الإجمالية لقيمة الإنتاج الفعلي حيث وصلت إلى(99%), في حين بلغت قيمة مخزون الإنتاج الجاهز للبيع كمخزون أول المدة نحو(1,4) مليار ليرة لإجمالي الشركات, وقيمة مخزون آخر المدة(1,3) مليار ليرة.

وأشار التقرير إلى أن كافة مخازن المؤسسة مباعة ويتم استجرارها وفق العقود الموقعة.

وأشار التقرير إلى تراجع في تنفيذ الخطة الاستثمارية النهائية والبالغة (2,7) مليار ليرة, أنفق منها(1,3) مليار ليرة بنسبة تنفيذ (49%) موزعة بنحو(2,3) مليار ليرة نسبة تنفيذ(57%).

وبلغت قيمة الاعتمادات للمشاريع المباشر بها نحو(1,4) مليار ليرة لمشروع استكمال السور لوحدة مياه الفيجة وتكرير زيت الزيتون.

وبحسب التقرير بلغ إجمالي أرباح الشركات التابعة للمؤسسة نحو(5,2) مليار ليرة مركزة في شركات المياه وعنب حمص والسويداء وزيوت حلب وحماه وبصل السلمية.

إعداد: إحسان الخالد ـ تحرير: معاذ الحمد

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى