اقتصادسوريا

مزارعون بريف الرقة يشتكون من مشكلة تأخر مخصصاتهم من المازوت والإدارة تعد بحلها

الرقة – نورث برس

اشتكى مزارعون في ريف الرقة، مؤخراً، من تأخر توزيع مخصصات أراضيهم الزراعية وجراراتهم من مادة المازوت، الذي ينعكس سلباً على العمل الزراعي.

وقال الفلاح علاء الغضبان (٤٥ عاما) من قرية تل السمن شمالي الرقة (٤٠ كم) إن تأخير تسليم المازوت تسبب بتأخر زراعة أرضه بموسم القمح.

وأضاف لنورث برس: “تبقي من أرضي 30 دونم لم أستطع زراعتها بسبب غلاء المازوت في السوق السوداء حيث تجاوز سعر اللتر 350 ليرة سورية”، على حد قوله

وأشار “الغضبان” إلى أن الجزء المتبقي من أرضه لحراثتها وتجهيزها لموسم القمح يحتاج لبرميل من المازوت الذي تجاوز ثمنه في السوق السوداء ٧٠ ألف ليرة سورية.

وقال عبود العلي (28عاماً) والذي ينحدر من مزرعة تشرين شمالي الرقة (30 كم) إنه لا يملك جراراً ولكن كان يستفيد في المواسم السابقة من المازوت المخصص له كمزارع ليقوم بتقديمه لأصحاب الجرارات لقاء حراثة الأرض بأسعار منخفضة.

وأضاف “العلي” لنورث برس: أنه قدم مستحقاته من المازوت في موسم زراعة الذرة الصفراء لصاحب الجرار لقاء تخفيض سعر الحراثة الذي وصل إلى 8 ألاف ليرة سورية للدونم الواحد.

وبلغ سعر حراثة الأرض للدونم الواحد هذا العام أكثر من 17 ألف ليرة سوريا للدونم الواحد لعدم توفر المازوت وغلائه في الأسواق. بحسب “العلي”.


بدوره، قال كنج البركات رئيس جمعية الحلو (40كم) شمال الرقة، لنورث برس إنه من الضروري الإسراع بتوزيع مادة المازوت على الفلاحين لكي يستطيعوا تجهيز أراضيهم وزراعتها قبل حلول موسم الأمطار.

وأضاف: لقد بدأ فصل الشتاء ولا يزال معظم المزارعين ينتظرون توزيع المازوت لحراثة أراضيهم.

“لذلك يجب الإسراع في تسليم الفلاحين مخصصاتهم من المازوت قبل هطول الأمطار التي تعيق العمل في الحقول.”


وخصصت لجنة الزراعة بالتنسيق مع مكتب المحروقات في مجلس الرقة المدني 6 لتر ات من المازوت لكل دونم أرض توزع على الفلاحين بداية كل موسم.

وتم تخصيص 200 لتر من المازوت لكل جرار توزع بشكل شهري بسعر مدعوم 125ليرة سورية للتر .

وقال علي الخسار الإداري في مكتب محروقات الرقة، لنورث برس: إنهم وبالتعاون مع اتحاد الفلاحين قاموا بإحصاء عدد الجرارات ومساحة الأراضي المروية على توزيع مادة المازوت.

وأرجع “الخسار” أسباب التأخير في توزيع مادة المازوت إلى أخطاء في عملية الإحصاء من قبل اتحاد الفلاحين لأعداد الجرارات التي يلزم تسليمها المازوت.

وأضاف: لقد تمكنا بالتعاون مع الاتحاد من إحصاء الجرارات في الرقة وتدارك الأخطاء السابقة وبالتالي سوف يتم توزيع مخصصات 4360 جرار من مادة المازوت خلال اليومين القادمين.

إعداد: أحمد الحسن ـ تحرير: زانا العلي

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى