سورياسياسة

مشاركون في مؤتمر عودة اللاجئين يزورون مركزاً لإيواء النازحين بريف دمشق

دمشق – نورث برس

قام مشاركون في المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين، الخميس، بزيارة إلى مركز إيواء النازحين في بلدة الحرجلة بريف دمشق، ضمن فعاليات اليوم الأخير للمؤتمر.

وأعلن الاتحاد الأوروبي في بيانٍ، الثلاثاء، عن أن الدول الأعضاء لن تحضر المؤتمر وترى الأولوية في اتخاذ إجراءات حقيقية لتهيئة الظروف الملائمة لعودة آمنة.

وقالت وكالة “سانا” الرسمية إنه شارك في الزيارة مسؤولون في الحكومتين السورية والروسية بالإضافة إلى رؤساء وفود مشاركة وسفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية بدمشق.

واطلع المشاركون على عمل المشرفين والعاملين في المركز في تحضير الوجبات الغذائية للمهجرين ثم قاموا بجولة على مجمع المدارس بالمركز والأنشطة التربوية.

وقال وزير الإدارة المحلية والبيئة في الحكومة السورية المهندس حسين مخلوف، إن الحكومة السورية على استعداد لتأمين عودة اللاجئين السوريين في الخارج.

من جانبه أشار معاون وزير الخارجية والمغتربين الدكتور أيمن سوسان إلى أن الجولة تندرج في إطار إطلاع المشاركين على الجهود الحكومية المبذولة لرعاية المهجرين.

وانطلقت، أمس الأربعاء، أعمال المؤتمر بمشاركة وفود من 27 دولة، بما فيها روسيا والصين وإيران والإمارات ويضم ممثلين عن منظمة الأمم المتحدة، و12منظمة غير حكومية.

وقالَ نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد خلال أعمال المؤتمر إنّ الحصارَ الاقتصادي، والإجراءاتِ القسريةَ المفروضة على سوريا أبرزُ مسبباتِ المعاناةِ الإنسانية للسوريين.

ويهدف المؤتمر، وفق بيانات الحكومة السورية، إلى وضع خطوات عملية، لضمان عودة أكثر من 6,5 مليون لاجئ سوري يقيم معظمهم في دول الجوار.

ويتجاوز عدد اللاجئين السوريين في الخارج نحو ستة ملايين شخص موزعين على 126 دولة، بحسب تقرير أصدرته المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عام 2019.

المصدر وكالات – تحرير فنصة تمو

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى