الخارجية الأميركية: داعش لا يزال يشكل تهديداً كبيراً

قامشلي – نورث برس

قال وزير الخارجية الأميركي مايكل بومبيو، أمس الاثنين، إن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، لا يزال يشكل تهديداً كبيراً.

وجاء ذلك وذلك في الذكرى السنوية الأولى لمقتل متزعم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي.

وقال وزير الخارجية، في بيان مكتوب، نشرته الخارجية الأميركية، أمس الاثنين: “بينما نحتفل بهذا الإنجاز الهام في الحرب ضد داعش، لا يزال بعيداً عن الإنجاز عمل التحالف الدولي (الذي تقوده الولايات المتحدة) لمكافحة الإرهاب.”

وأضاف: “ولا يزال تنظيم داعش يشكل تهديداً كبيراً.”

وشدد بومبيو على ضرورة مواصلة الضغط على فلول التنظيم في العراق وسوريا، والاستمرار في تعزيز “جهودنا الجماعية لهزيمة خلايا وشبكات داعش في جميع أنحاء العالم.”

وفي الـ/27/ من تشرين الأول/أكتوبر 2019، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أنه تم القضاء على البغدادي خلال عملية خاصة في محافظة إدلب شمال سوريا.

وكان داعش قد اختار أمير محمد سعيد عبد الرحمن المولى زعيماً جديداً للتنظيم بعد مقتل سلفه أبو بكر البغدادي.

وتمكنت قوات سوريا الديمقراطية وبدعم من التحالف الدولي من القضاء على آخر معاقل تنظيم الدولة الإسلامية في بلدة الباغوز  بريف دير الزور الشرقي في آذار/مارس 2019.

وكان نائب الأمين العام للأمم المتحدة ومدير مكافحة الإرهاب فيها، فلاديمير فورونكوف، قد قال في جلسة لمجلس الأمن الدولي، قبل شهرين، “إن أكثر من /10/ آلاف مسلّح لـ(داعش) لا يزالون ناشطين في العراق وسوريا.”

وأضاف “فورونكوف” أن هؤلاء المسلّحين “يتنقلّون بحرية ضمن خلايا صغيرة بين الدولتين.”

والشهر الجاري، نفّذت خلايا تابعة للتنظيم، هجمات مباغتة ضد مواقع قوات الحكومة السورية في منطقة البادية وسط سوريا، أسفرت عن قتلى وجرحى في صفوفها.

وفي هذا الشهر أيضاً، تزايدت عمليات زراعة الألغام، في عدة مناطق بريف دير الزور الشرقي، بالتزامن مع  ازدياد نشاط الخلايا النائمة لتنظيم الدولة الإسلامية.

وكان رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، قد قال منتصف الشهر الماضي، إن خلايا تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) ما زالت تشكل تهديداً حقيقياً في العراق.

المصدر: وكالات – تحرير: روان أحمد