عمال مرفأ طرطوس: الشركة الروسية المستثمرة تخالف بنود العقد.. والمرفأ بأسوأ حالاته

قامشلي – نورث برس

قال عمال مرفأ طرطوس، أمس الجمعة، إن الشركة الروسية المستثمرة للمرفأ تخالف بنود عقد الاستثمار وسط استمرار سوء حالة وسائل وآليات المرفأ.

وذكرت صحيفة “الوطن” غير الرسمية، أن اتحاد عمال محافظة طرطوس قدم مذكرة تحوي شكاوى عمال المرفأ، تم رفعها إلى نقابات العمال والتي قامت بدورها برفعها إلى رئيس الحكومة السورية.

وكانت قد باشرت الشركة الروسية عملها بشكل رسمي، في التاسع من تشرين الأول/أكتوبر 2019، بعد أن استلمت جميع المرافق التي نص عليها العقد، الموقع في نيسان/ أبريل 2019.

وبحسب بنود عقد الاستثمار فقد آلت إدارة العمل بالمرفأ للشركة المستثمرة، على أن تأهّل البنية التحتية للمرفأ وآلياته ومعداته بمبلغ (50) مليون دولار خلال أربع سنوات من تسلمها.

ولكن الشركة لم تتخذ إلى الآن، بحسب “الوطن”، أي خطوة ميدانية لتطوير عمل المرفأ وتحديث وسائل وآليات العمل والإنتاج ورفع الجاهزية الفنية.

وأشارت مذكرة الشكاوى إلى أن العقد ينص على مسؤولية الشركة المستثمرة عن التأمين على المرفأ وجميع مستلزماته لدى إحدى شركات التأمين المعتمدة في سوريا.

ولكن الشركة لم تقم بذلك على الرغم من المراسلات العديدة من الشركة العامة لمرفأ طرطوس بهذا الخصوص، “ما قد يتسبب بكوارث وأضرار جسيمة في المستقبل”، بحسب المذكرة.

وينص العقد بحسب المذكرة على مسؤولية الشركة عن تقديم مخططات ووثائق مشروع توسيع المرفأ للطرف الأول بعد /12/ شهراً من تسلمها لموضوع العقد.

ولكن وبدل ذلك، طلبت الشركة الروسية إعادة النظر في شروط العقد وتمديد فترة تحديث المرفأ من أربع سنوات إلى عشرة سنوات.

ولفت العمال في مذكرتهم إلى أن “مجلس المدراء” يعتبر الجهة الإدارية العليا المشرفة على تنفيذ العقد, “إلا أنه إلى الآن لم يجتمع ولم يقم بأيّ دور إيجابي منذ تشكيله.”

كما ترفض الشركة المستثمرة تحويل المبالغ المصروفة من الشركة العامة لمرفأ طرطوس, والتي تجاوزت قيمتها مبلغ /256/ مليون ليرة سورية، بحسب المذكرة.

المصدر : صحيفة “الوطن” – تحرير: روان أحمد