المبعوث السويدي إلى سوريا: مستمرون في دعم شمال شرقي سوريا دبلوماسيا وإنسانياً

حسكة- نورث برس

قال المبعوث السويدي إلى سوريا، بير أورينيوس، الإثنين، إن إغلاق معبر تل كوجر(اليعربية) أمام وصول المساعدات الإنسانية لشمال شرقي سوريا مشكلة كبيرة لا يمكن قبولها.

وأضاف في لقاء مع نورث برس أن “إغلاق المعبر أمام وصول المساعدات تطور مؤسف للغاية ونحن دائما ما نُذكر المجتمع الدولي بأنها مشكلة خطيرة.”

وكان “أورينيوس” قد وصل إلى قامشلي، أمس السبت، على رأس وفد ضم توماس ماركوس، مسؤول الملف الإنساني بالخارجية السويدية، وأفين جتين، مستشارة المعهد الأوروبي للسلام.

“تدخل غير قانوني”

وكرر المبعوث السويدي موقف بلاده حول اعتبار التدخل العسكري التركي في شمال شرقي سوريا “مناقضاً للقانون الدولي.”

 وقال: “كنا واضحين للغاية أن التدخل العسكري يجب أن يتوقف على الفور.”

وأضاف: “الآن بعد عام لم يتوقف التدخل.لذا فإن موقف الاتحاد الأوروبي بأكمله موقف حكومة بلادي واضح جدًا بشأنه وهو أنه تدخل غير قانوني.”

وأشار المبعوث السويدي الخاص إلى سوريا، بير أورينيوس، إلى أنه لا يزال مستمراً في تقديم الدعم الدبلوماسي، وتقديم مساعدة في الجانب الإنمائي والإنساني لشمال وشرقي سوريا.

وكانت زيارة وزيرة الخارجية السويدية آن ليندي، الأسبوع الفائت، إلى تركيا قد شهدت مشاحنات وملاسنة مع وزير الخارجية التركي حول العملية العسكرية التركية في شمال شرقي سوريا.

وقالت ليندي، وهي بجانب نظيرها التركي مولود جاووش أوغلو “الموقف القوي للاتحاد الأوروبي ما زال كما هو، مستمرون في حثِّ تركيا على الانسحاب.”

 “كيان غير انفصالي”

وعبر “أورينيوس” عن اعتقاده أن مشروع الإدارة الذاتية مهم جدا ككيان غير انفصالي، “ونحن نحترم تمامًا وحدة الأراضي السورية.”

 وأضاف :”وهذا ما نسمعه من الإدارة والقيادة السياسية.”

وأشار إلى أنه وبالرغم مما حدث من مأساة عقب الهجوم التركي أواخر العام الفائت إلا أن الإدارة الذاتية عملت من أجل جميع مكونات شعبها ولمختلف الأعراق والأطراف السياسية.

 وقال أورينيوس: “هي نموذج لكل سوريا بطريقة ما، إنها متعددة الأعراق وديمقراطية، ومسالمة وما تحتاجه سوريا هو مزيد من السلام وليس مزيداً من الحرب.”

وكان المبعوث السويدي إلى سوريا، قد تعهد خلال زيارة لمخيمي واشوكاني وسري كانيه في مدينة حسكة وريفها ، بالعمل قدر المستطاع على تخفيف معاناة نازحي منطقة سري كانيه.

وعبر المبعوث السويدي عن أسفه لصعوبة إيجاد حل في سوريا لكنه عبر عن اعتقاده أن الحل “لن يكون عسكريا.”

إعداد: هوشنك حسن- تحرير: جان علي