الشرق الأوسط

البحرين تطبع رسمياً مع إسرائيل

نورث برس

وقّعت البحرين، الأحد، اتفاقية لإنشاء علاقات دبلوماسية مع إسرائيل تضمنت سبع مذكرات تفاهم تؤسس “لتعاون ثنائي مثمر بين البلدين.”

وقال بيان لخارجية مملكة البحرين إن الاتفاقية “ترسّخ أسس السلام بدءاً من حفظ حقوق الشعب الفلسطيني”، بحسب بيان لخارجية البحرين.

وقال وزير الخارجية البحريني، عبد اللطيف الزياني، في مؤتمر صحفي جمعه بمسؤولين إسرائيليين وأميركيين، بحثنا كافة الخطوات السياسية الكاملة لإقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل”.

وقال أيضا: “إن تحقيق السلام مع إسرائيل سينعكس على تحقيق تطلعات دول المنطقة وشعوبها في الاستقرار والبناء.”

وأضاف أنه تم بحث كافة الخطوات السياسية الكاملة لإقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

وقال وزير الخزانة الأميركي، ستيفن منوتشين الذي يشارك في الزيارة “إنه اتفاق تاريخي وحقيقي بالفعل بين البحرين وإسرائيل”.

واعتبر “منوشين” الاتفاق “خطوة مهمة جداً لجميع شعوب المنطقة”.

وقال مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، مئير بن شبات، في المؤتمر الصحفي المشترك، إن “نجاح الزيارة للبحرين سينعكس بالإيجاب على مستقبل العلاقات بين البلدين”.

ويزور المنامة وفد إسرائيلي يقوده رئيس مجلس الأمن القومي، مئير بن شبات، كان قد وصل على متن طائرة تجارية، انطلقت من تل أبيب، وحطت في المنامة.

 في غضون ذلك أفادت هيئة البث الإسرائيلية “كان”، اليوم الأحد، بأن إسرائيل أرسلت طلباً رسمياً إلى البحرين لفتح سفارة لها في المملكة.

وتعتبر البحرين هي ثاني دولة خليجية تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل بعد الإمارات، ورابع دولة عربية بعد الأردن في عام 1994 ومصر سنة 1979.

وكانت إسرائيل وقّعت في 15سبتمبر في واشنطن برعاية الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اتفاق إقامة العلاقات مع الإمارات وإعلان “تأييد سلام” مع البحرين.

وسيسمح الاتفاق الذي تم توقيعه مساء الأحد في المنامة، بحسب بيان مشترك، بتبادل السفراء والسفارات وتدشين خط رحلات جوية.

المصدر: موقع الحرة

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى