سوريامجتمع

السفارة السورية في بيروت تصدر توجيهات حول البدل النقدي للتجنيد الإجباري

دمشق – نورث برس

أصدرت السفارة السورية في بيروت/لبنان، أمس السبت، بياناً حول موضوع بدل الدفع النقدي كتعويض عن الخدمة الإلزامية للسوريين الحاصلين على الإقامة في لبنان.

وجاء في بيان السفارة، أنه يمكن دفع البدل ضمن مبنى السفارة السورية في بيروت، أو في الداخل السوري عبر المكاتب المعنية في وزارة الخارجية بدمشق.

وحددت وزارة الخارجية في دمشق سابقاً قيمة البدل النقدي للسوريين في الخارج بثمانية آلاف دولار بعد انقضاء مدة أربعة سنوات نظامية على وجودهم في بلد آخر.

ويسمح حسب البيان، بزيارات سنوية إلى سوريا لا تتخطى مجموعها ثلاثة أشهر سنوياً، وفي حال تجاوز المدة الزمنية للزيارة، تعتبر السنة المحتسبة من دفع البدل، لاغية.

وقال مازن سكر (26 عام)، وهو شاب سوري يعمل في لبنان منذ أكثر من أربع سنوات، إنه اضطر بسبب طارئ صحي إلى تخطي مدة الزيارات السنوية المسموحة في أحد الأعوام.

وأضاف لنورث برس: “تفاجأت بعدم احتساب العام الذي تخطيت إجازاته بنصف شهر تقريباً، لذا ألغيت السنة، وفرض عليّ الإقامة لسنة إضافية لأتمكن من دفع البدل.”

وركز البيان في مضمونه على إمكانية طلب دفع البدل النقدي لمن لم يؤجل سابقاً، كما أنه يمكن للوكيل بموجب وكالة قانونية التقدم بطلب سداد المبلغ النقدي لموكله.

وأشار إلى حصول دافع البدل على وثيقة عليها ثبوتية دفتر الخدمة، وبموجبها يمكن التقديم على معاملة جواز سفر لست سنوات، أو الدخول بشكل مباشر إلى سوريا.

إعداد: آدم أفرام – تحرير: هوكر العبدو

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى