واشنطن: تشغيل منظومة”إس-400″ سيخلف تداعيات وخيمة على العلاقات مع أنقرة

نورث برس

 حذرت الولايات المتحدة، الجمعة، من تداعيات وخيمة لتشغيل تركيا منظومات الصواريخ “إس-400” روسية الصنع، على العلاقات الأمنية بين البلدين.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، مورغان اورتاغوس، إن الولايات المتحدة أكدت للحكومة التركية أن شراء أسلحة روسية خاصة مثل منظومات “إس-400” أمر غير مقبول.

وشددت “أورتاغوس” في بيان، على أن تشغيل هذه المنظومات من قبل تركيا سيؤدي إلى “تداعيات محتملة وخيمة” للعلاقات الأمريكية التركية في مجال الأمن.

وأردفت المتحدثة باسم الوزارة: “في حال تأكيد ذلك، سندين بأشد شكل ممكن الإطلاق الاختباري لصواريخ إس-400.”

واعتبرت “أورتاغوس” التجربة التركية مناقضة مع مسؤوليتها كحليف في إطار الناتو وشريك استراتيجي للولايات المتحدة”.

وأكدت وسائل إعلام روسية، في وقت سابق من الجمعة، أن الجيش التركي اختبر بنجاح منظومات الصواريخ “إس-400” للدفاع الجوي التي اقتنتها من روسيا.

وذكرت مصادر مطلعة أن العسكريين الأتراك أسقطوا، خلال التدريبات التي نفذت قرب مدينة سينوب المطلة على البحر الأسود، ثلاثة أهداف بـثلاثة صواريخ تم إطلاقها من منظومة “إس-400”.

وتسلمت تركيا عام 2019 منظومات الدفاع الجوي الروسية “إس-400″، ما تسبب بأزمة في العلاقات التركية الأمريكية، ومعارضة إدارة رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب.

وسبق أن أكد ترامب رفض بلاده للصفقة المبرمة في 2017، بحجة أن هذه الأسلحة الروسية لا تتماشى مع نظام دفاع حلف شمال الأطلسي، ولا يمكن أن تكون جزءا منها.

وعلقت الولايات المتحدة، مشاركة تركيا في برنامج المقاتلات “F-35″كرد على الصفقة التركية.

واعتبرت واشنطن موقف أنقرة سيضر بالتعاون بين البلدين، كما هددت بفرض عقوبات على الجانب التركي، الأمر الذي يدعو إليه المشرعون الأمريكيون.

المصدر: “رويترز” + وكالات  – تحرير: جان علي